المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزهور و اشكالها و ترتيبها في الحدائق


اسلام
04-12-2010, 10:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استجابة لطلب الاخوه و الاخوات الزملاء سأقدم لكم اليوم موضوع عن فن تنسيق الحدائق بزهور الزينة


http://www.gardensandplants.com/images/plants/Rosa%20Marie%20Curie.jpg

"في الاول هده نبدة عن كيفية تنسيق الحديقة بشكل عام
وبعد دلك ان شاء الله سأضع بين ايدكم كل يوم نوع من انواع الزهور"


يعتبر فن تنسيق الحدائق من الفنون الجميلة التي تتطلب المعرفة التامة بأنواع النباتات وأشكالها وطبيعة نموها وطرق زراعتها وألوان أزهارها لوضعها في المكان المناسب بالحديقة بجانب الذوق الرفيع والخيال الواسع لربط هذه العناصر لتعطي الشكل النهائي المرغوب فيه للحديقة .



ومن أهداف الحديقة المنزلية :

- إبراز جمال مبنى وواجهة المنزل .

- توفير الظلال والحماية من حرارة الشمس وتلطيف الجو .

- تنقية البيئة من الأتربة وتقليل التلوث الصناعي .

- كسر حدة الرياح والعواصف الترابية وتثبيت التربة .

- توفير أماكن هادئة للعب الأطفال في مأمن من الحوادث المختلفة .

- توفير أماكن مناسبة للاستجمام وهدوء النفس وراحة الأعصاب
تصميم الحديقة المنزلية :

إن تصميم الحديقة المنزلية من الأمور الهامة التي يجب إنجازها قبل المباشرة في إنشاء الحديقة . والسبب الرئيسي في فشل كثير من الهواة في الإنشاء هو انهم بدءوا بتنفيذ الحديقة بدون تصميم . فالارتجال يكلف كثيرا كما انه لا يؤدي إلى المطلوب فتحدث أخطاء يصعب إصلاحها بعد ذلك ، وقد يؤدي إلى إتلاف الحديقة عند الصيانة أو إضافة أي شي جديد لها .
نظم تخطيط الحدائق :

هناك عدة نظم لتخطيط الحدائق والمنتزهات ومنها :

1- النظام الهندسي (أو المنتظم)

ويكون التماثل ثنائيا أو رباعيا أو دائريا ففي التماثل الثنائي يقسم الموقع إلى قسمين بمحور طولي وينسق كل منهما مماثلا للآخر وتكون الممرات متوازية الأضلاع والأحواض مربعة أو مستطيلة . أما في التماثل الرباعي فيقسم الموقع إلى أربعة أقسام بمحورين متعامدين وتنسيق الأقسام بطريقة واحدة ويتبع هذا النظام في الأرض المستوية المربعة أو المستطيلة . وفي التماثل الدائري يراعي التكرار بأشكال دائرية أو بيضاوية حول مجسم زينة أو نافورة أو حوض وسطي للأزهار ، وفي الحدائق المتناظرة تكون المسطحات قائمة الزوايا أو بأشكال هندسية منتظمة وتكون الممرات مستقيمة متناسبة مع أحواض الزهور في شكلها وترتيبها وتزينها مثل هذه الحدائق بالممرات المرصوفة والمعرشات والنافورات ومجسمات الزينة .

النظام الطبيعي :
وتصمم الحدائق كتقليد للطبيعة بدون تماثل أو تناظر وتكثر فيها الخطوط المنحنية والممرات المتعرجة وقد تكون بعض الخطوط مستقيمة . ويكون توزيع النباتات بالصدفة وتمثل الحدائق غير المتناظرة المنحدرات والوديان الطبيعية و أحيانا يساء استعمال هذا النوع من التخطيط لجهل في قواعده الفنية نتيجة لارتجاليات تبعد الحديقة عن روح البساطة والجمال وعادة يفضل الطراز الطبيعي في تخطيط المتنزهات والحدائق العامة ذات المساحات الكبيرة .

3- النظام الحديث :
وهذا النظام يجمع بين الطبيعة من ناحية وبعض الصور أو الأشكال الهندسية من ناحية أخرى أي انه يحرر الخطوط الهندسية من حدتها أو قسوتها ويطوعها للبساطة ولامكانية المعيشة خارج البيت



أنواع الحدائق )

الحديقة الأندلسية :
والتي يبرز فيها الطابع العربي والإسلامي العريق فهي عادة تكتنفها أسوار الأشجار العالية والمتسلقات المزهرة وتزين ممراتها أحجار الفسيفساء وتنشأ فيها النافورات الأنيقة بالإضافة إلى أحواض الأزهار ذات الشذا العطر والتنسيق الرائع .

الحديقة الإنجليزية :
يلاحظ بها المسطحات الواسعة ذات الأشجار المتناثرة على غير نظام والممرات الضيقة المستقيمة وأنواع محدودة من الأزهار وهي إجمالا غير متناظرة وبسيطة التخطيط تحاكي الطبيعة في توزيع النباتات وأشكال البرك القريبة من منظر البحيرات وكذلك تعني الحديقة الإنجليزية بإقامة جدران في الحديقة توضع بجانبيها المقاعد وتزرع عليها بعض أنواع النباتات المتسلقة أو الشجيرات

الحديقة اليابانية :
اليابان أمة عريقة في مضمار الحدائق وأبرز مميزات هذه الحديقة هي تقليد الطبيعة بكافة صورها فتجد التل والوادي والمستنقع والحجر والجسر والأكشاك اليابانية التقليدية والمظلات ومساقط المياه والتنسيق غير المتناظر بالإضافة إلى انتقاء أنواع قزمه من الأشجار والشجيرات وزراعة العديد من الأزهار وغيرها .

الحديقة الفرنسية :
تتميز بالزخرفة المعمارية والتناظر بين أجزائها التام و التنسيق المنتظم والبرك ذات الأشكال الهندسية والأشجار المشكلة جيدا كما في حدائق قصر فرساي وغيرها من حدائق العصور الوسطى والتي تصور تماما هذا النوع من الحدائق .


خطوات تصميم الحديقة المنزلية :

- دراسة الأرض التي ستنشأ فيها الحديقة ، فيعمل لها رسم كروكي يبين ما فيها من مباني ومنشئات ويبين اتجاه الشمال والأشياء المحيطة بالمكان بحدوده الطبيعية وما يطل عليه .

- تفحص تربة الحديقة وتحلل في المختبر لمعرفة مدى صلاحيتها للزراعة ، فإذا كانت صالحة للزراعة تسوى للمناسيب المطلوبة ، أما إذا كانت غير صالحة للزراعة فتستبدل بتربة صالحة لعمق 75 إلى 100سم .

- التعرف على مدى استعداد صاحب المنزل في الأنفاق على تنفيذ الحديقة حتى يراعى ذلك عند عمل المخطط النهائي للحديقة .

- عمل مخطط تفصيلي للحديقة بمقياس رسم مناسب وعادة يكون بمقياس رسم يتراوح بين 1سم إلى 100م أو1سم إلى 500م ليسهل تنفيذ المخطط .

- يجب أن يكون التصميم بالطراز الذي يتناسب مع مساحة الأرض وطراز البناء ورغبات مالك المنزل على أن تكون البساطة في التصميم هي السمة السائدة .

الموضوع منقول من الأستاذ وليد الغانم منسق ومنفذ حدائق منزلية


اليوم ساترككم مع "الياسمين"

الياسمين أنواع وفصائل مختلفة ولكن جميعها تحمل رائحة عطرة وأزهار بيضاء وأشهرها الياسمين الهندي
الياسمين الهندي:
http://travel.maktoob.com/photo/data/500/medium/Picture_0754.jpg

وتعبر شجيرة الياسمين الهندي شجيرة مستديمة الخضرة ارتفاعها من 3 الى 4 امتار ساقها ناعمة والأفرع كثيرة.
اما الأوراق فهي سميكة ومن آباط الأوراق تخرج زهرة الياسمين البضاء العطرة ذات الرائحة الجميلة.
وبالنسبة للجذور في متشعبة ومنتشرة ولكنها لاتتعمق في الأرض ، وشجيرة الياسمين الهندي لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة ولا الدرجات المنخفضة التي تصل الى الصقيع، ولا تتحمل الرياح.
ويتم تكاثرها عن طريق العقل، وتستخدم للزينة وللاستمتاع بمنظرها البهيج.
الياسمين المصري:
http://www.majalisna.com/gallery/41/41_17618_1158682612.jpg

شجيرة متسلقة يبلغ ارتفاعها من 3 الى 6 امتار، ولها عدة انواع كثيفة الأفرع و أوراقها مركبة ريشية الشكل والأزهار بيضاء ذات رائحة عطرة، ويوجد نوع من الياسمين الأصفر زهرته صفراء ذات رائحة عطرية .

وزهور الياسمين المصري يستخدم طبيا كمهديء ومسكن ، ومعدل نمو الشجرة سريع و تتحمل درجة حرارة مرتفعة قد تصل الى 45 درجة مئوية، كما تتحمل درجة حرارة منخفضة حتى 10 درجات مئوية او الى درجة الصقيع وتتحمل الرياح والجفاف والصقيع .

أبو فايز
04-12-2010, 01:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ............ شكرا
موفق بإذن الله .

م/حازم جبر
04-12-2010, 06:44 PM
جزيل الشكر و التقدير لجهدكم الطيب اختنا اسلام
و ان شاء الله يشاركنا في المعلومات اخونا العزيز
دكتور محمد حماد
فهو اهل التخصص و الاقدر و الاجدر منا في هذا الشأن
وفقكم الله و سدد خطاكم

عاطف الطاووس
04-12-2010, 10:01 PM
صور جميلــــــــــــــــــــــ جدا ــــــــــــــــــة بارك الله فيك وتسلم يداك

م باهي
04-13-2010, 10:26 AM
صور جميلــــــــــــــــــــــ جدا ــــــــــــــــــة بارك الله فيك وتسلم يداك

اسلام
04-13-2010, 10:34 AM
البنفسج

نبات عشبي زهري معمر من الفصيلة Violaceae وهو نبات زاحف حيث تمتد سوقه الزاحفة التي تشبه سوق نبات الفريز على سطح الأرض يحمل الساق أوراقاً قلبية الشكل ذات أذينات متحورة إلى ما يشبه الوريقات، أزهاره مفردة أبطية وحيدة التناظر بنفسجية اللون وقد تحمل بعض الأصناف أزهاراً بيضاء والزهرة عطرية الرائحة، النبات سهل التكاثر ولا يحتاج لعناية كبيرة في نموه وإكثاره وإنتاجه.

http://www.featurepics.com/FI/GB/42e34ced-1c8f-492d-931a-4adc75f39339.jpg

يمتد إزهار النبات من كانون أول حتى آذار ومتطلباته البيئية من الحرارة (4-9ْم)، تخرج البراعم الزهرية في إبط الأوراق وتستطيل السلاميات في شهر نيسان وتنمو السوق المدادة، تتحول البراعم الزهرية إلى لون بني ويتوقف إنتاج الأزهار خلال فصل الصيف والخريف، ويتجه النبات في درجة الحرارة العالية نحو الإنتاج الخضري كما وينمو بنفس الاتجاه عندما يطول النهار.

يحتاج البنفسج لتربة خفيفة جيدة الصرف جيدة التهوية، غنية بالمادة العضوية ويمكن استخدام خليط مؤلف من 3 أجزاء طمي + جزء سماد عضوي متحلل لزراعة السوق المدادة.

يتناسب عدد الجذور العرضية المتكونة على السوق المدادة طرداً مع قوام التربة ودرجة تفككها وعليه فإنه من الضروري عزق التربة مرتين إلى ثلاث مرات في الصيف وتروى مرة بعد كل عملية عزق لتكون صالحة للزراعة قبل منتصف أيلول.

تروى النباتات على فترات قصيرة في الربيع ويخفف الري خلال الشتاء، يؤدي العطش إلى تحسس الجذور للجفاف.

تزرع النباتات على خطوط 40-50 سم بين بعضها بالتبادل ويفضل أن تكون النباتات معرضة لأشعة الشمس للحد من الأمراض الفطرية.

يتكاثر نبات البنفسج بالطرق التالية

- تقسيم السوق المدادة حيث يتكون على أجزاء من هذا الساق مجموع جذري وآخر ورقي، يخفف من الأوراق الموجودة لخفض نسبة النتح ويكون ذلك في شهر نيسان، تزرع هذه القطع من السوق المدادة في أصص توضع في مكان ظليل حتى شهر أيلول حيث تنقل إلى المكان الدائم.

http://www.svt.ac-aix-marseille.fr/multimed/imnotion/herbier/violet.jpg

بالعقل الطرفية تؤخذ من أطراف الساق المدادة بطول 10-15سم وذلك في شهر شباط وتزرع في أصص حتى شهر أيلول لتنقل بعدها إلى المكان الدائم.

- بالبذور وهي طريقة غير شائعة إلا أنها ممكنة تزرع البذور في المشتل خلال شهري تموز وآب ثم تنقل في الخريف إلى المكان الملائم في الحديقة.

ومن أهم خصائصه الزراعية

- يمكن استخدامه كنبات تحديد في الحدائق وفي الأحواض الأمامية.

- تكاليف إنتاجية ليست مرتفعة.

- يستخرج من أزهاره عطر البنفسج.

- يؤدي اللون البنفسجي لأزهاره إلى عدم إقبال الناس على شرائها.

- موسم إزهاره قصير من كانون أول حتى نيسان.

- أعناق أزهاره قصيرة ورهيفة تذبل بسرعة وعليه فإن عمر الإزهار بعد القطف يكون قصيراً.

- له استخدامات طبية متعددة، أوراقه مقيئة طاردة للبلغم وملينة وتستخدم لمعالجة الحروق وتستخدم جذوره لخفض ضغط الدم لأنه تحوي مادة Odoratine

http://www.featurepics.com/FI/GB/059077eb-e8cb-42f5-b393-08abcd409f61.jpg



يمكن زراعتة في شقوق الصخور

اسلام
04-16-2010, 11:00 AM
زهرة التيوليب
التيوليب Tulipa (بالإنجليزي: Tulip) هو جنس يتبعه 100 نوع من النباتات الزهرية التابعة لفصيلة السوسن.

من مواطنه الأصلية اوروبا ، شمال أفريقيا ، آسيا ، الأناضول ، إيران ، من الشرق إلى شمال شرق الصين واليابان.

بصلة شتوية لزهرتها شكل عمامة تتنوع ألوانها وأطوالها حسب نوعيتها، تنتشر زراعتها في أفريقيا، وتتصف بتمتعها لفترة طويلة بنضارتها بعد قطفها. تزرع أزهار التوليب في الحدائق وفي الأصيص.


يناسبها موسم تشرين الأول/أكتوبر للزراعة، مع الاهتمام بالري المنتظم وإزالة الأعشاب، وإضافة السماد المعدني. عادة ما يعمد المزارعون إلى قطف الأزهار في فترة الصباح الباكر بعد ظهور البراعم الزهرية وقبل تفتحها.

تحظى بهالة رومانسية شديدة لما تتمتع به من أناقة وجمال.

كما أنها حظيت بأهمية اقتصادية عظيمة في أوروبا إبان ما سمي بجنون التوليب.

http://www.animalsfanclub.com/images/smilies/16_4_10.gif

ولا تزال حتى يومنا هذا رمزاً للحب والأناقة والجمال.


العائلة الزنبقية

Family : Liliaceae

http://img159.imageshack.us/img159/9809/a35tulipaterrafc1.jpg (http://img159.imageshack.us/img159/9809/a35tulipaterrafc1.jpg)

بصل مزهر شتاء يشتق اسم الجنس Tulipa من الكلمة الفارسية dulben والتى تعنى العمامة نسبة إلى شكل زهرة هذا النيات, ويضم جنس التيوليب أكثر من مائة نوع من النباتات الزهرية التابعة لفصيلة السوسن. الساق طويلة وقوية ، والاوراق لونها اخضر فاتح. والازهار كبيرة عديدة الالوان.

أبو فايز
04-17-2010, 02:37 PM
زهرة التيوليب

التيوليب tulipa (بالإنجليزي: Tulip) هو جنس يتبعه 100 نوع من النباتات الزهرية التابعة لفصيلة السوسن.

من مواطنه الأصلية اوروبا ، شمال أفريقيا ، آسيا ، الأناضول ، إيران ، من الشرق إلى شمال شرق الصين واليابان.

بصلة شتوية لزهرتها شكل عمامة تتنوع ألوانها وأطوالها حسب نوعيتها، تنتشر زراعتها في أفريقيا، وتتصف بتمتعها لفترة طويلة بنضارتها بعد قطفها. تزرع أزهار التوليب في الحدائق وفي الأصيص.


يناسبها موسم تشرين الأول/أكتوبر للزراعة، مع الاهتمام بالري المنتظم وإزالة الأعشاب، وإضافة السماد المعدني. عادة ما يعمد المزارعون إلى قطف الأزهار في فترة الصباح الباكر بعد ظهور البراعم الزهرية وقبل تفتحها.

تحظى بهالة رومانسية شديدة لما تتمتع به من أناقة وجمال.

كما أنها حظيت بأهمية اقتصادية عظيمة في أوروبا إبان ما سمي بجنون التوليب.

http://www.animalsfanclub.com/images/smilies/16_4_10.gif

ولا تزال حتى يومنا هذا رمزاً للحب والأناقة والجمال.


العائلة الزنبقية

family : Liliaceae

http://img159.imageshack.us/img159/9809/a35tulipaterrafc1.jpg (http://img159.imageshack.us/img159/9809/a35tulipaterrafc1.jpg)

بصل مزهر شتاء يشتق اسم الجنس tulipa من الكلمة الفارسية dulben والتى تعنى العمامة نسبة إلى شكل زهرة هذا النيات, ويضم جنس التيوليب أكثر من مائة نوع من النباتات الزهرية التابعة لفصيلة السوسن. الساق طويلة وقوية ، والاوراق لونها اخضر فاتح. والازهار كبيرة عديدة الالوان.




ما شاء الله سبحان الله زهرة جميلة بارك الله بكِ :)

اسلام
04-19-2010, 12:41 PM
http://www.alnayfat.net/vb/imgcache/2/12907alsh3er.jpg

النرجس: نبات له أصناف وأنواع وأشهرها اثنان: أصفر وأبيض، فالأصفر ورقة كورق الزعفران، تلتوي أطراف الأوراق وترجع إلى جانب الأرض، وساقها تعلو نحو شبر، ملساء خضراء وقد ذكره الشعراء كثيرًا ومدحوه وشبهوا العيون الفواتر به لانكساره وميله، والأبيض ورقه كأطراف الحلقة يمتد على الأرض وله ساق خضراء في أعلاها زهر أبيض وفي وسطه أصفر وله رائحة قوية ويعرف بالبهار. يظهر في الشتاء وبعد نزول المطر

النرجس أحد أكثر الزهور شعبية في العالم ,, وخاصة في ألمانيا

وتروي الأساطير القديمة ان زهرة النرجس كانت فتى معجب بنفسه كثيرا

وبينما كان ينظر لانعكاس صورته في الماء تحول الصورة الى زهرة النرجس ,,

وصفة النرجسية تطلق على الشخص المعجب بنفسه ,,






زهرة النرجس : Narcissus Flowers

نوع من الأبصال المزهرة في الربيع وتنمو بسهوله من الأبصال ,,

ويذكر البعض بأن تسمية الزهرة بسبب عطرها المخدر وطبيعتها السامة ,,

المملكة : Plantae

القسم : Magnoliophyta

الصنف : Liliopsida

العائلة : Amaryllidaceae




حقائق عن النرجس :

أشهر الأنواع : النرجس البري الذي ينتشر في بريطانيا ,,

موطنه : منطقة البحر الأبيض المتوسط .

بعض الأنواع منه تنمو في وسط آسيا حتى الصين .وانتقل بواسطة المستعمرين الأوائل الى أمريكا ,

الألوان : الصفراء \ القشطة \ الابيض ,, ويتكون من 6 أوراق وبوق مركزي ,,

الارتفاع : يصل حتى 45 سم .

الازهار : من نوفمبر وحتى ابريل (تزهر عادة في الخريف )

النرجس البري المثالي يزهر في أوائل الربيع ,,

العناية : يفضل النرجس التربة الجافة .. والبيئة ذات الشمس الخفيفة مع الظل ,,

زراعة الأبصال : يجب ان يزرع النرجس من أغسطس ألى نوفمبر ,,

تزرع البصيلة بحجم 15 سم في عمق التربة ..

لمنظر أجمل يزرع النرجس على هيئة ثمانية ابصال أو أكثر تحت الاشجار النفضية ,,

يفضل ازالة الزهور عند ذبولها حتى لا تستهلك طاقة النبتة ,,

التكاثر : تتكاثر ازهار النرجس بالبذور .

عند الازهار يفضل ابعاد النبتة عن اشعة الشمس وتوفير الجو البارد لها ,,









تحيااااتي للجميع ,,

اسلام
04-21-2010, 12:29 PM
http://www.q8start.com/ups/img-1/c088102bd2.jpg (http://www.q8start.com/ups)

الحدائق المنزلية يمكن أن تكون ملجأ العائلة كما أنها أصبحت الآن مكملة لديكور المنزل، والعناية بها فن يدل عن مدى ذوق أفراد العائلة، وتعتبر واحة صغيرة لقضاء أوقات جميلة وممتعة تجمع أفراد العائلة لتناول الشاي والقهوة أو وجبة العشاء بين الشجيرات والزهور .قبل البدء بتنسيق حديقتك على مناقشة ما لديك من أفكار واحتياجات وتحديد ما إذا كنت تود تنسيق الحديقة او اعادة ترتيبها وتعديلها وفق نمط معين بالإضافة لمعرفة الطراز المعماري والنباتي الذي يتناسب مع حديقتك ومن ثم تتم عملية التصميم.
المهندسة الزراعية دينا عصفور تقدم لنا بعض الخطوات لحديقة أفضل:
- بعد اختيار المساحة المناسبة من البيت يتم حرث الأرض مرتين لعمق 30 سم.
ويفضل وضع الأسمدة العضوية والكيماوية قريبة من منطقة انتشار الجذور على أن يخلط السماد بالتربة، ثم يغطى بطبقة من التربة.
- تروى الأرض رية غزيرة بعد الحراثة، وبعد يوم أو يومين يمكن زراعة شتلات الزهور والأشجار، ويفضل اختيار مساحة من الحديقة لزراعة الخضراوات كالباذنجان والفجل وغيرها.
- وضع النباتات التي تحتاج إلى رعاية متواصلة قريبا من المنزل، فمهما كان الوضع.. تصميم حديقة جديدة أو إجراء تعديلات على الحديقة الحالية أو نقل النباتات من مكان إلى آخر، فلابد من الالتزام بهذه النصيحة، وذلك لاحتمالات عدم رعاية النباتات البعيدة عن الأنظار. وبهذه الطريقة لا يصبح نقل المعدات الزراعية وربط خرطوم المياه بالصنبور عملية سهلة فحسب، ولكن سيجد أفراد العائلة الحديقة قريبة منهم للاستمتاع بالأوقات التي يقضونها فيها.
- الحدائق الأصغر مساحة هي الأفضل دائما، إذ أنه وعلى الرغم من أن الحدائق التي تحتل مساحات كبيرة توفر المزيد من فرص الاستمتاع بها، إلا أنه يتعين التفكير في كيفية رعاية الحديقة أيضا، فإن كان أفراد العائلة هم الذين يقومون بأعمال النظافة والري والتشذيب، فالحديقة صغيرة المساحة ستكون الخيار المفضل، أما إذا كانت العائلة تفكر في الاستعانة ببستاني متخصص، فالحديقة الكبيرة ستكون الخيار المفضل.
ولكن المتعة الحقيقية هي في رعاية أفراد العائلة للحديقة المنزلية، لأنها جزء منهم وتعكس ذوقهم.
- وعند التفكير في تصميم حديقة منزلية ذات مساحة صغيرة ينبغي عدم إغفال حاويات الزهور، أي الأواني الإسمنتية والبلاستيكية التي توضع الزهور بداخلها. كما يمكن أيضا الاستعانة بالسلال المعلقة التي يسهل رفعها أو خفضها.
ولا يوجد سبب يدعو لزراعة النباتات الموسمية أو لعدم زراعة الشجيرات وأشجار الفاكهة مثل العنب والخضراوات والنباتات المعمرة. كما يمكن الاستعانة بأحواض الزهور المتحركة حتى يمكن نقلها من مكان إلى آخر بسهولة ويسر.
- رفع مستوى أحواض الزهور لتسهيل رعايتها ولعدم التعرض لآلام الظهر المبرحة. إن وضع هذه الأحواض على ارتفاع عشر بوصات من سطح الأرض يسهل رعايتها أثناء الجلوس على مقعد مثلا. كما يمكن بناء مقعد أسمنتي كجزء من حوض الزهور. وإذا تعذر ذلك يمكن وضع الحوض على ارتفاع قدمين من سطح الأرض ووضع بعض الحجارة المسطحة أو أخشاب الزينة، أو أي شيء يمكن الجلوس عليه حول الحوض.
- أما بالنسبة لعمليات الري فيمكن الاستعانة بأنظمة الري المعروفة بأجهزة «التقطير» التي تقوم بنثر المياه بطريقة دائرية منتظمة، والتي يمكن سحبها من مكان إلى آخر دون أن تؤثر على حياة النباتات والزهور.
ترتيب النباتات

والممرات، خاصة وأن السير في ممرات الحدائق يعتبر من الأمور الممتعة. والدروب الضيقة التي يتم تصميمها بطريقة ممتازة تجعل من عملية الدخول إلى الحديقة أو الخروج منها عملية ممتعة للغاية. وهنا ينبغي التفكير جيدا في استخدامات هذه الدروب، وتحديد أي منها الذي يستخدم كدرب أو ممر للتجول داخل الحديقة، وتلك التي تقود الزوار والضيوف إلى مدخل المنزل مباشرة.

- سور الحديقة، والذي يعتبر من العناصر المكملة لعملية البستنة ويجعل من الحديقة مكانا سهل الاستخدام. وإذا كان أفراد العائلة لا يجدون صعوبة في الانحناء أو الجلوس على الركبتين وصعوبة في الوقوف، فيفضل استخدام أسوار من القطع الخشبية المتصلة ببعضها البعض، وذلك لسهولة الإمساك بها والاتكاء عليها.
ومهما كانت المادة التي تستخدم في تشييد السور، فيجب ألا يقل ارتفاعه عن ثلاثة أقدام، وذلك تحاشيا للتعثر فوقه.

- ويمكن إضافة قضبان حديدية ملونة إلى الجزء الداخلي من السور لإضفاء مسحة جمالية يمكن أن تصبح أكثر بهجة للناظرين إذا تمت إقامة بعض المجسمات لطيور وحيوانات أليفة.

- انتقاء النباتات المناسبة، إذ يفضل إضافة إلى النباتات المحببة لأفراد العائلة غرس شجيرات وأشجار ورود لا تحتاج إلا لأقل قدر من الرعاية. أما إذا كان أفراد العائلة يفضلون الأشجار المثمرة فيفضل زراعة أشجار العنب والنخيل.

تصميم الحديقة المنزلية من الأمور الهامة التي يجب إنجازها قبل المباشرة في إنشاء الحديقة . والسبب الرئيسي في فشل كثير من الهواة في الإنشاء هو انهم بدءوا بتنفيذ الحديقة بدون تصميم . فالارتجال يكلف كثيرا كما انه لا يؤدي إلى المطلوب فتحدث أخطاء يصعب إصلاحها بعد ذلك ، وقد يؤدي إلى إتلاف الحديقة عند الصيانة أو إضافة أي شي جديد لها .
نظم تخطيط الحدائق :


تنظيم الحدائق المنزلية :

تضيف عصفور أن هناك مجموعة من الطرق المختلفة التي يمكننا تنظيم أو تخطيط حدائقنا بها مثل
ان تأخذ التماثل ثنائيا أو رباعيا أو دائريا, ففي التماثل الثنائي يقسم الموقع إلى قسمين بمحور طولي وينسق كل منهما مماثلا للآخر وتكون الممرات متوازية الأضلاع والأحواض مربعة أو مستطيلة وهذا هو التخطيط الهندسي ,أما في التماثل الرباعي فيقسم الموقع إلى أربعة أقسام بمحورين متعامدين وتنسيق الأقسام بطريقة واحدة ويتبع هذا النظام في الأرض المستوية المربعة أو المستطيلة . وفي التماثل الدائري يراعي التكرار بأشكال دائرية أو بيضاوية حول مجسم زينة أو نافورة أو حوض وسطي للأزهار ، وفي الحدائق المتناظرة تكون المسطحات قائمة الزوايا أو بأشكال هندسية منتظمة وتكون الممرات مستقيمة متناسبة مع أحواض الزهور في شكلها وترتيبها وتزينها مثل هذه الحدائق بالممرات المرصوفة والمعرشات والنافورات ومجسمات الزينة .
وتصمم الحدائق كتقليد للطبيعة بدون تماثل أو تناظر وتكثر فيها الخطوط المنحنية والممرات المتعرجة وقد تكون بعض الخطوط مستقيمة . ويكون توزيع النباتات بالصدفة وتمثل الحدائق غير المتناظرة المنحدرات والوديان الطبيعية و أحيانا يساء استعمال هذا النوع من التخطيط لجهل في قواعده الفنية نتيجة لارتجاليات تبعد الحديقة عن روح البساطة والجمال وعادة يفضل الطراز الطبيعي في تخطيط المتنزهات والحدائق العامة ذات المساحات الكبيرة .
وهذا النظام يجمع بين الطبيعة من ناحية وبعض الصور أو الأشكال الهندسية من ناحية أخرى أي انه يحرر الخطوط الهندسية من حدتها أو قسوتها ويطوعها للبساطة ولامكانية المعيشة خارج البيت
أما بالنسبة لأنواع الحدائق المنزلية فتقسم إلى:

الحديقة الأندلسية :

والتي يبرز فيها الطابع العربي والإسلامي العريق فهي عادة تكتنفها أسوار الأشجار العالية والمتسلقات المزهرة وتزين ممراتها أحجار الفسيفساء وتنشأ فيها النافورات الأنيقة بالإضافة إلى أحواض الأزهار ذات الشذا العطر والتنسيق الرائع .

الحديقة الإنجليزية :

يلاحظ بها المسطحات الواسعة ذات الأشجار المتناثرة على غير نظام والممرات الضيقة المستقيمة وأنواع محدودة من الأزهار وهي إجمالا غير متناظرة وبسيطة التخطيط تحاكي الطبيعة في توزيع النباتات وأشكال البرك القريبة من منظر البحيرات وكذلك تعني الحديقة الإنجليزية بإقامة جدران في الحديقة توضع بجانبيها المقاعد وتزرع عليها بعض أنواع النباتات المتسلقة أو الشجيرات

الحديقة اليابانية :

اليابان أمة عريقة في مضمار الحدائق وأبرز مميزات هذه الحديقة هي تقليد الطبيعة بكافة صورها فتجد التل والوادي والمستنقع والحجر والجسر والأكشاك اليابانية التقليدية والمظلات ومساقط المياه والتنسيق غير المتناظر بالإضافة إلى انتقاء أنواع قزمه من الأشجار والشجيرات وزراعة العديد من الأزهار وغيرها .

الحديقة الفرنسية

تتميز بالزخرفة المعمارية والتناظر بين أجزائها التام و التنسيق المنتظم والبرك ذات الأشكال الهندسية والأشجار المشكلة جيدا كما في حدائق قصر فرساي وغيرها من حدائق العصور الوسطى والتي تصور تماما هذا النوع من الحدائق .

تتضمن مراحل التنسيق:

التعرف على خصائص الحديقة التي سيتم تنسيقها وإجراء تحليل للموقع لإعطائك الفكرة الأولية.
إعداد المخطط الأولي الذي يحدد طراز حديقتك ومكوناتها كالممرات والأجزاء المائية والمظلات وأماكن الشواء والمساحات المزروعة او المبلطة وغير ذلك.

اسد نور
04-21-2010, 12:37 PM
مشاءالله.......................بارك الله لك ولنا ولكل الحبه الناظرين الى عظمة الخالق والشاكرين لنعمه..........................

اسلام
04-21-2010, 12:51 PM
يعتمد اختيار المكونات على طبيعة الأرض وشكلها وانسجامها مع موقع المنزل بالإضافة للإمكانات المالية المتاحة.
إعداد مخطط التوزيع النباتي والذي يبين المساحات التي ستتم زراعتها بالنباتات والأزهار ويحدد أنواع ومواصفات النباتات المختلفة .
إعداد مخطط نظام الري طبقا لنوع النباتات والأزهار ومدى حاجتها للسقاية وكمية المياه المتوفرة في الموقع, و نحن نعمل على تصميم نظام ري بالتنقيط أوتوماتيكي أو يدوي.
تصميم مخطط للإضاءة وأختيار وحدات الانارة المناسبة.
إعداد المخططات التنفيذية للعناصر المبنية والتنسيق النباتي و الري والإنارة التي تمكن المقاول من العمل.
تزويدكم بالمواصفات والكميات لجميع أعمال تنسيق الموقع من عناصر مبنية ونباتات وأعمال ري وإنارة.
تزويدكم بجدول لأوقات الزراعة المناسبة وجدولة مواعيد الصيانة الدورية (حسب الطلب)


خطوات تصميم الحديقة المنزلية

- دراسة الأرض التي ستنشأ فيها الحديقة ، فيعمل لها رسم كروكي يبين ما فيها من مباني ومنشئات ويبين اتجاه الشمال والأشياء المحيطة بالمكان بحدوده الطبيعية وما يطل عليه .
- تفحص تربة الحديقة وتحلل في المختبر لمعرفة مدى صلاحيتها للزراعة ، فإذا كانت صالحة للزراعة تسوى للمناسيب المطلوبة ، أما إذا كانت غير صالحة للزراعة فتستبدل بتربة صالحة لعمق 75 إلى 100سم .
- التعرف على مدى استعداد صاحب المنزل في الأنفاق على تنفيذ الحديقة حتى يراعى ذلك عند عمل المخطط النهائي للحديقة .
- عمل مخطط تفصيلي للحديقة بمقياس رسم مناسب وعادة يكون بمقياس رسم يتراوح بين 1سم إلى 100م أو1سم إلى 500م ليسهل تنفيذ المخطط .
- يجب أن يكون التصميم بالطراز الذي يتناسب مع مساحة الأرض وطراز البناء ورغبات مالك المنزل على أن تكون البساطة في التصميم هي السمة السائدة .

معلومات عن زراعة النبتات دا الزهور
تنقسم النباتات ذات الزهور التي تستغل لغرض الزينة الى قسمين رئسيين وذلك تبعاً لأعضاء تكاثرها إلى :
أولاً :نباتات زهور الزينة .
ثانياً :الابصال المزهرة .
وتشمل مجموعة النباتات التي تتكاثر وتنجح زراعتها عن طريق البذور وتعد البذور طريقة التكاثر الرئيسية في معظم نباتات هذا القسم ولا يمنع ذلك تكاثر بعضها بطريقة خضرية.
تنقسم نباتات زهور الزينة تبعاً لعمرها الى قسمين هما :
1 ـ نباتات الزهور الحولية .
2 ـ نباتات الزهور المعمرة .

1 ـ نباتات الزهور الحولية :
هى نباتات عشبية مزهرة تزرع بذورها فتنبت وتنمو وتزهر وتنضج ثمارها وبذورها خلال موسم نمو واحد وتنتهي حياتها في أقل من سنة .

2 ـ نباتات الزهور المعمرة :
هى نباتات عشبية مزهرة مستديمة تبقى في مكانها عدة سنين تتجدد نمواتها الخضرية كل عام وتحمل عليها الازهار .وهى تشمل عُرفاً نباتات الزهور ثنائية الحول التي تزرع بذورها فتنبت وتنمو معطية نمواً خضرياً خلال السنة الاولى ثم تعطي نموات تكاثرية (أزهار و ثمار وبذور ) في السنة التالية وتموت عقب نضج بذورها
وتنقسم نباتات الزهور الحولية تبعاً لمواسم نموها وتزهيرها الى قسمين :
أ ـالحوليات الشتوية : وهى مجموعة النباتات المزهرة الحولية التي تعيش وتزهر في الشتاء والربيع وتزرع بذورها في يوليو وأغسطس وسبتمبر .وتُشْتَلُ في سبتمبرو أكتوبر ونوفمبر وتزهر من ديسمبر حتى مايو .

ب ـ الحوليات الصيفية : هى مجموعة النباتات المزهرة الحولية التي تعيش وتمضي أكبر فترة من عمرها في الصيف حيث تزرع بذورها في المدة من منتصف فبراير الى أبريل وتشتل في أماكنها التي تستقر فيها في شهر مايو وتزهر من يونيو إلى نوفمبر .وتنقسم نباتات الزهور المعمرة بدورها الى معمرات شتوية وهى التى تزهر مع الحوليات الشتوية في الشتاء والربيع (من ديسمبر الى مايو ) ومعمرات صيفية وهى التى تزهر مع الحوليات الصيفية في الصيف والخريف .


ثانياً :الابصال المزهرة :

وتشتمل على مجموعة النباتات المزهرة التى تتكاثر وتنجح زراعتها بطريقة التكاثر الخضري بالأبصال (ويمكن اكثارها عن طريق بذورها عند الرغبة في استنباط أصناف وسلالات حديثة ) .
وقد جرى العرف أن تطلق كلمة الابصالBulbs على الابصال الحقيقية( كما في جنس البصل Allium والامريللس Amaryllis والايرس Iris والليلي Lilium والنرجس Narcissus والمسكاريMuscari والكرينم Crinum)
كما تطلق أيضاً على الكورمات Corms (كما في جنس الجلاديولس Gladiolus والفريزيا Freesiaوالزعفران Crocus والاسيدانثراAcidanthera ) وعلى الريزومات الارضية Rhizomes كما في الكلا Calla وفي بعض أنواع جنس الاكسالس Oxalis والايرسIris )
وعلى الدرنات الساقية أو الجذرية Tubers كما في جنس الانيمون Anemone والبيجونيا Begoniaوالزنبق ( التبروز ) Polianthes والداليا Dahlia والسيكلامن Cyclamen والكليفياCliviaوالكنا Canna وغيرها ) .

ملحوظة : توجد الآن بذور للداليا تباع بالمحلات .

زراعة البذور :

يمكن استخدام الصناديق الخشبية التي تجهز بابعاد 50 ×20 سم وبارتفاع 10 ـ 15 سم ويلزم وجود ثقوب في قاع الصندوق لتصريف المياه الزائدة وبعد التنظيف بالماء وتركها في الشمس لتجف تُملأ بالطمي الناعم بعد نخله بغرابيل دقيقة الثقوب والضغط على الطمي ثم يسوى سطحه وتنثر البذور بطريقة منتظمة وتغطى بطبقة رقيقة من الطمي لا يزيد سمكها عن ضعف سمك البذور وتروى الصناديق بطريقتين :
- إما من اسفل بتغطيسها في الماء لقرب حوافها حتى تتشبع التربة بالماء ـوهذا هو الافضل ـ .
- أوتروى من أعلى وذلك بواسطة رشاش دقيق ( كنكة ري ) .
ثم توضع على أرض مستوية إما تحت الصوب الخشبية أو في أى مكان مظلل . وتوالى بالرى مرتين يومياً في الصباح الباكر ووقت الغروب وعندما تبلغ الشتلات حجماً مناسباً بأن تكوِّن كل منها ورقتين أو أربع ورقات حقيقية (وذلك بعد شهر ونصف أو شهرين من زراعة البذرة ) تبدأ عملية تفريد الشتلات .

الزراعة في الارض المستديمة مباشرة :

تعرَّض التربة بعد عزقها وتقليبها للشمس مدة كافية وتخلى من الحشائش والاعشاب البرية ثم تنثر البذور بعد تسوية التربة وتغطى بطبقة رقيقة من الطمي ثم تروى باحتراس وتوالى بالري من وقت لاخر بحيث لا تجف التربة تماماً
الزراعة في الاصص الصغيرة :

تستخدم أصص صغيرة تملأ بالتربة ثم تضغط التربة وتساوى ثم توضع البذور على عمق مناسب ثم تغطى بطبقة رقيقة من التربة ثم تروى . (توجد بدائل للتربة تباع في المحلات مثل البيت موس ) .

تفريد الشتلات :

تروى الشتلات ( البادرات ) في الصباح الباكر ، وبعد ساعتين تقلع باحتراس شديد في كتل طينية (أو التربة المستخدمة ) باستخدام قطعة من الغاب أو الخشب على شكل قلم ، ويزرع كل نبات على حدة في أصص نمرة 5 أو 8 أو 10 مملؤة بالطمي الناعم وذلك بعمل ثقوب بالاصبع في وسط كل أصيص وتوضع فيها البادرات ويضغط حولها جيداً ثم يسوى سطح التربة وتروى بعد الزراعة ويوالى الري المنتظم كلما قاربت التربة للجفاف وتظل الشتلات في الاصص الى أن تقوى الجذور وتتشعب وتملأ الاصيص وقد تظهر من ثقب التصريف وتختلف المدة من شهر الى شهرين في المتوسط وتنقل بعدها النباتات من الاصيص الى مكانها النهائي أو تنقل الى أصص أكبر حجماً حيث تصبح هذه الاصص هى الاماكن النهائية لها ، وعموماً لا تفرد الشتلات إلا عندما تصبح بادراتها تحمل ثلاث أو أربع ورقات حقيقية .

العناية بالنباتات بعد زراعتها بالحديقة :

1) الترقيع : عند زراعة النباتات - وخاصة الحولية منها - فإن عددًا منها يفشل في استمراره في الحياة . وينتظر لمدة 10 - 15 يوما من الزراعة وتجرى عملية إحلال نباتات جديدة في أماكن الجور التي ماتت نباتاتها وتعرف هذه العملية بالترقيع .

اسلام
04-21-2010, 12:53 PM
3) الشقرفة : وتجرى هذه العملية بعد تأصل النباتات بالتربة بواسطة الشقرف حيث يتم تكسير الطبقة السطحية لإطالة قوة احتفاظ التربة بماء الري وخلال هذه العملية يتم إزالة جميع الأعشاب الضارة والحشائش وتكرر العملية بين كل ريتين .

4) التسميد : تسمد النباتات في أثناء نموها بنترات الصوديوم أو نترات الكالسيوم أو بمسحوق زرق الحمام او البودريت على دفعتين بينهما حوالي 15 يومًا ويراعى الري عقب التسميد مباشرةً .

5) قطف الأزهار المبكرة: الأزهار المبكرة تكون قليلة الأهمية لصغر حجمها في الغالب وعند قطفها تعطي الفرصة لظهور النموات والتفرعات الجانبية فيزيد عدد الأفرع المزهرة التي تمتاز بأزهار كبيرة الحجم .


طرق زرعة الأبصال :

أ) الزراعة في الأرض : تنجح أبصال الزنبق والايرس والنرجس والجلاديولاس والأورونيثوجالم والأمريللس وغيرها عند زراعتها في الأرض مباشرة يجب مراعاة ما يلي :

- عزق وتقليب التربة جيدًا ، ثم تروى لتنمو بذور الحشائش والأعشاب الضارة التي بالتربة ثم تعزق ثانيًا للتخلص من هذه الحشائش .
-يضاف سماد بلدي متحلل تمامًا .
- أن تكون التربة خفيفة جيدة الصرف والتهوية ، ويضاف رمل خالي من الأملاح ( بعد غسله ) .
- عدم زراعة الأبصال إلا في تربة باردة نوعًا فيجب تخليص الأرض من الحرارة التي اكتسبتها ( أثناء الصيف ) وذلك بريها عدة مرات في الصباح الباكر ليعمل ذلك على خفض حرارتها .
- يسوى سطح التربة وتقسم إلى أحواض أو خطوط ( تفضل الخطوط ) ثم تزرع الأبصال على بعد من 7 _ 30 سم وعلى عمق يتراوح من 2.5 _ 3 سم .
- استعمال أسمدة أثناء نمو الأبصال وأهمها الفوسفات ومسحوق العظام .
- اختيار الأبصال السليمة والتي اتبعت معها الطريقة الصحيحة في الحفظ والتخزين .

ب) الزراعة في الأصص : تزرع كثير من الأبصال في أصص نمرة 15 ( مثل أبصال المسكاري والزعفران والتيوليب والأنيمومن والراننكيل ... وغيرها ) بحيث يتراوح عدد الأبصال من واحدة إلى ثلاث أو أكثر في كل أصيص ويختلف العدد تبعًا للأنواع وحجوم أبصالها .

مواعيد زراعة الأبصال :

تزرع الأبصال الشتوية عمومًا من سبتمير حتى نوفمبر وأما الأبصال المستوردة فتزرع بمجرد وصولها من الخارج .
وتزهر هذه الأبصال من ديسمبر حتى آخر مايو . أما الأبصال الصيفية كالزنبق والداليا فتزرع من فبرابر إلى أبريل وتزهر من يونيو حتى آخر نوفمبر . وهناك بعض الأبصال مثل الجلاديولس يمكن زراعتها على عروات طوال السنة للحصول على موسم تزهير مستمر .

ري وتسميد الأبصال :

- لقابلية الأبصال للتعفن يحتم عدم ريها إلا بعد أن ترسل جذورها أو تخرج أوراقها إذا يكفيها في هذه الفترة الرطوبة الأرضية .
- يجب أن يتم الري باحتراس في بدء حياتها ، ويمكن ريها كل 2 - 3 أسابيع تقريبا ، ويتوقف ذلك على نوع التربة ومناخ المنطقة .
- لا يتم التسميد إلا بعد نفاد الغذاء المدخر في البصلة تقريبا ونموها نموا كافيًا ويفضل التسميد قبل موسوم التزهير بأي نوع من الأسمدة الأزوتية .
- للحصول على خلفات جيدة للعام التالي يجب ملاحظة الاستمرار في التسميد والخدمة اللازمى حتى بعد انتهاء موسم الإزهار .

محمد هنا
04-21-2010, 03:24 PM
معلومات قيمة لمن يدرك اهميتها

اسلام
04-21-2010, 04:31 PM
معلومات قيمة لمن يدرك اهميتها
http://top.trytop.com/images/trysmi/tashrafett.gif

اسلام
04-21-2010, 04:31 PM
مشاءالله.......................بارك الله لك ولنا ولكل الحبه الناظرين الى عظمة الخالق والشاكرين لنعمه..........................
http://top.trytop.com/images/trysmi/tashrafett.gif

اسلام
04-21-2010, 04:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ............ شكرا
موفق بإذن الله .
http://top.trytop.com/images/trysmi/tashrafett.gif

اسلام
04-21-2010, 04:34 PM
جزيل الشكر و التقدير لجهدكم الطيب اختنا اسلام

و ان شاء الله يشاركنا في المعلومات اخونا العزيز
دكتور محمد حماد
فهو اهل التخصص و الاقدر و الاجدر منا في هذا الشأن

وفقكم الله و سدد خطاكم

http://top.trytop.com/images/trysmi/tashrafett.gif

اسلام
04-21-2010, 04:35 PM
صور جميلــــــــــــــــــــــ جدا ــــــــــــــــــة بارك الله فيك وتسلم يداك
http://top.trytop.com/images/trysmi/tashrafett.gif

af1311
04-21-2010, 08:33 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

YOYO200
04-21-2010, 08:37 PM
الله يعطيك العافية

haithamlibya
04-21-2010, 08:44 PM
يسلم هاليدين على المجهود الرائع

اسلام
04-22-2010, 10:18 AM
زهرة الأوركيد


http://69.59.144.138/icon.aspx?m=blank


http://img2.pict.com/ac/c0/1b/7dce41f0b7b08b0c0935b9eafd/wb1r2/orchid.jpg



هي من أجمل الزهور واقدمها من حيث الوجود تعيش من7 إلى14 أيام.



زهرة الأوركيد يمتد عمرها الطويل إلى 120 مليون سنة من عمق التاريخ، فقد عاصرت أزماناً غطت فيها الغابات الكثيفة محيط الكرة الأرضية وعاشت فيهاالديناصورات العملاقة، حتى تغيرت الأجواء المناخية وتوالت العصور، إلا أن الأوركيد ظلت في ازدهار حتى تم تصنيفها كأكثر فصائل النباتات تنوعاً(35 ألف نوع ).


ويعد أول تاريخ مكتوب لزهرة الأوركيد على أيدي الصينيين وذلك منذ 700عام قبل الميلاد، فكانت تتمتع بمكانة خاصة لديهم، حيث أطلق عليها الفيلسوف الصيني (كونفوشيوس) لقب "زهرة عطر الملوك" واعتقدوا أن رؤية الأوركيدفي الحلم تعبر عن الحاجة للحفاظ على الرومانسية والحب، كما استخدموا زهور الأوركيد التي تستخرج منها الفانيليا لصنع الآيس كريم.


وفي إنجلترا كان البحارة البريطانيون هم أول من أحضرها من جزر الباهاماعام 1732 إلا أنه من المرجح أنها قد دخلت القارة الأوروبية عن طريق هولندا لأول مرة وذلك في القرن 17، حيث سادت حولها الكثير من المعتقدات الخرافية أشهرها تلك التي ارتبطت بما سمي (شراب الحب) الذي يقال إنه إذا صنع من البراعم الصغيرة لزهورها يمنح شاربها أطفالاً ذكوراً، أما إذا صنع الشراب من زهور أكبر فغالباً ما سيكون الأطفال إناثاً.


وفي القرن الثامن عشر تم جلب أنواع مختلفة من زهور الأوركيد من الصين وجزر الأنتيل خصيصاً لتزرع في الحدائق الملكية الإنجليزية، كما أن الأسبان أدخلوا "أوركيد الفانيليا" إلى أوروبا بعدإحضارها من المكسيك موطنها الأصلي، ومع حلول أواخر القرن 18 وبداية القرن 19 كان الهوس بالأوركيد قد تمكن من العالم الغربي فانتشرت هواية امتلاك مجموعات كاملة منها، وكأنها طوابع بريدية أو عملات قديمة!


وفي نطاق هذا الجنون بالأوركيد بدأ إرسال رحلات استكشافية خاصة مهمتها الوحيدة هي احضار كميات كبيرة من الأوركيد حتى أطلق على هذه البعثات "صائدي الأوركيد"، ولم يكف هؤلاء الحصول في كل مرة على 300 أو حتى 500 وإنما كان يتم تجريد غابات كاملة لأميال من ملايين الزهور دون ترك أي أثر لها رغم أن الكثير منها كان يتلف قبل استكمال رحلة العودة، حيث لم يكن يتم حفظها بطريقة صحيحة.


ظلت أسعار الأوركيد في ارتفاع مستمر، حيث اعتبرت في ذلك الزمن من علامات الترف والثراء ليبدأ سعر الواحدة من 500 جنيه استرليني لتصل إلى آلاف الجنيهات..


ولكن بعد أن أصبحت الكثير من الأنواع مهددة بالإنقراض تقرر منع قطفهاوحمايتها، خاصة أنه بمرور الوقت تم التوصل إلى طرق زراعتها ورعايتها بالإضافة إلى تهجينها لإنتاج أنواع جديدة منها أيضاً، ففي القرن الماضي كانت إنجلترا أهم البلدان المنتجة للأوركيد وتأتي بعدها هولندا ثم بلجيكا.


زهور الأوركيد، هذه الزهور لا تعرف معنى التقليدية بل تتمتع بالجمال
والغرابة في نفس الوقت، وهو ما يكسبها جاذبيتها الخاصة، كما أن التنوع الهائل هو السمة التي لا تتخلى عنها، فقد تجدها على ضفاف الأنهار أو فوق الجبال على ارتفاع 14 ألف قدم وبعضها يعيش وسط الغابات الممطرة الاستوائية والآخر في جبال الألب وغيره، في مناطق شبه صحراوية، وتلك الأنواع تختلف في أشكالها وأحجامها فمنها ذات الزهرة الواحدة ومنهاالمتعددة الزهرات على فرع واحد، أما أصغر زهور الأوركيد فتوجد في أمريكا الجنوبية ولا يزيد قطرها عن نصف ملليمتر، أما أكبرها ففي جزر مدغشقر ويبلغ قطرها أكثر من 18 بوصة!! كما يوجد أضخم نبات للأوركيد في غابات ماليزيا والفلبين.


تعرف الأوركيد بأنها زهرة الثلاث بتلات، إلا أن قلب الزهرة يتغير شكله من نوع لآخر، كما أن ألوانها تتنوع بين البراقة القوية الهادئة، فمنها الأبيض الناصع، الأحمر، الأصفر، الذهبي، الأخضر، البرتقالي، الوردي، ودرجات البني، والبنفسجي الداكن..


وقد تكون الزهرة كلها بلون واحد أو ذات نقوش معينة على بعض أجزائها كأن تكون منقطة، مقلمة، أو مبرقشة، مما يزيدها جمالاً وغرابة، ورغم رائحة الفانيليا المميزة لبعض أنواعها فهناك أنواع منها ليست له رائحة على الإطلاق، كما أن بعضها يطلق رائحته في أوقات معينة من النهار أو الليل.


عند تنسيق زهور الأوركيد يوصى باتباع قاعدة ذهبية وهي ترك الزهور على طبيعتها دون بذل أي محاولات لتثبيتها عنوة في أوضاع بعينها حيث أن الأفرع المحملة بالزهور تميل وتنحني على الإناء أوالفازة مما يمنحها جمالاً غير مفتعل، كما أنها لا تجتمع مع أنواع أخرى من الزهور، بل إن كل ما تحتاجه هو بعض الأوراق الخضراء التي تناسب شكل التصميم والفازة التي توضع فيها، ففي التصميم الحديث غالباً ما تصاحب الأوركيد الفازات من البورسلين المصمت الملون أو فازات مصنوعة من المعدن، كذلك يمكن وضعها في إناء شفاف ممتلئ بالماء حيث تترك عائمة على سطحة لأنها زهرة قوية تتحمل المياه ولفترات طويلة.


زهرة الأوركيد Orchid ذات فصائل كثيرة عرفت منذ القدم في ومنطقة شرق اسيا والصين منها ما ينبت على ضفاف الأنهار ومنها ماينيت في أعالي الجبال تشتهر تايلند بزهرة الأوركيد وتعتبر رمز لتايلند و جرت العادة في الخطوط الجوية التايلندية ان توزع هذه الزهرة على ركابها وزبائنها

عاطف الطاووس
04-22-2010, 07:08 PM
صور جميلة جدا بارك الله فيكى

م/شهدي الكامل
04-22-2010, 07:31 PM
شكرآ لكي مهندسه اسلام جزاكي الله خير

nourelhala
04-22-2010, 11:44 PM
شكرا للجميع على المجهود الرائع ولكن برجاء المعلومات عن زراعة البلكونات زشكرا

جمال بسيوني
04-23-2010, 09:26 AM
اختنا الغالية اسلام
نشكرك علي الموضوع المهم والمفيد وعلي كم المعلومات الهامة
وعلي ذوقك الراقي .

اسلام
04-23-2010, 09:52 AM
بارك الله بكم اخواني الكرام
سعدت بمروركم

اسلام
04-23-2010, 11:33 AM
شكرا للجميع على المجهود الرائع ولكن برجاء المعلومات عن زراعة البلكونات زشكرا



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك الله بك على مرورك الكريم

النباتات من اجمل الاشياء التي تجمل المكان بجمالها وسحرها
فلو عندنا بالكونه واردنا ان نزينها بزهور ونباتات
يجب ان نراعي اولا نوع النباتات
فيجب ان تكون نباتات تصلح لزراعتها في المنزل اي داخل قصيص زرع بيكون حجمه صغير
يجب اختيار انواع من النباتات التي تصلح ان تزرع في ضوء الشمس لانه في بعضها يحتج الى ضله حتى لايموت
مراعاة الاسمده المطلوبه لكل نوع حتى نتمكن من رعايتها
تحديد مواعيد منظمه في سقيها حتى لاتموت
اختيار انواع من الزهور المختلفه الالوان لاضفاء منظر جمالي للبلكونه
وايضا الاهتمام بزراعة انواع من الزرع الذي يساعد على طرد الحشرات فمنه نبات جمالي ومنه فائده لاهل البيت
من هذه الانواع الريحان والنعناع والبابونيج والقرنفل
كل هذه لها تأثير على الحشرات الطائره والذباب .
مراعاة تغطية القصيص في البدايه عند الزرع فيه بشبك لمنع الطيور من اكل البذور وافساد الزرع .
ويجب قبل كل شيئ تنسيق الاحجام من احجام القصيص لاحجام الزرعه حتى تعطي منظر رائع وهذا يرجع للحس الفني للمنسق .
القرنفل
http://www.letterstomothers.com/images/carnation.jpg

الريحان
http://www.lapetitechinoise.com/mt-static/images/PotBasil_opt.jpg

اتمنى ان تستفيد من هده المعلومات البسيطة

osama07
04-23-2010, 04:20 PM
موضوع جميل
بارك الله لكم علي كل ماتكتبونة من معلومات جميلة ومفيدة

اسلام
04-26-2010, 04:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الزهرة غريبة وعجيبة :

http://69.59.144.138/icon.aspx?m=blank (http://img529.imageshack.us/img529/4830/image2948pb7.jpg)

(http://img529.imageshack.us/img529/4830/image2948pb7.jpg)

http://img254.imageshack.us/img254/2350/image2949mt2.jpg (http://img254.imageshack.us/img254/2350/image2949mt2.jpg)

نبات القدر أو الجرة (Nepenthes):


ويسميه البعض بنبات السلوى لاحتوائه على السوائل السكرية، وفيه تتحور الورقة إلى شكل جرة أو قدر له غطاء عمقه 30سم في بعض الأنواع وعرضه 12سم بحيث يسمح بدخول الحشرات الكبيرة، وبعض الطيور الصغيرة والزواحف، وللنبات ألوان زاهية, وروائحة زكية وبداخله سائل، وكل الطرق والتراكيب تهيأت لإغراء الفريسه واقتناصها، فقمة القدر متدحرجة إلى الداخل وكل شئ يسمح بالمرور في اتجاه الداخل، ويحول دون المرور للخارج، والجدار الداخلية مغطاه بزوائد وحراشيف زلقة شمعية الملمس، وبعض الزوائد المتدلاة للداخل كالحبال الهابطة إلى الوادي من أعلى الجبل، وفي قاع القدر بعض الماء المتجمع من افرازات الورقة وماء المطر، والمخلوط بالإنزيمات الهاضمة للبروتين، والكاوية للفريسة التي تفرزها مجموعة كبيرة من الغدد الداخلية عددها ستة آلاف غدة في كل سنتيمتر مربع، وبعد سقوط الفريسة في السائل ينغلق الغطاء عليها وتبدأ عملية القتل والهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي للفريسه .

أحمد زناتي
04-26-2010, 08:50 PM
بسم اللــه
يعطيك ربي ألف عافيــة أخ إســلام علي هذا العرض الجميل الطيب للزهور ,لقد زكيت الجو من حولنا وعيشتنا في جو صافي ولطيف .جزاك الله خيراً .
م / أحمد زناتي

اسلام
04-27-2010, 09:34 AM
بسم اللــه

يعطيك ربي ألف عافيــة أخ إســلام علي هذا العرض الجميل الطيب للزهور ,لقد زكيت الجو من حولنا وعيشتنا في جو صافي ولطيف .جزاك الله خيراً .

م / أحمد زناتي

شكرا لمرورك الكريم
وردودك الطيبة

اسلام
04-27-2010, 10:03 AM
زهرة النجم الذهبي
الاسم الشائع : الأزهار الصفراء
نوع النبات : Broadleaf evergreen
العائلة : Bignoniaceae البيجونيا ,,


http://69.59.144.138/icon.aspx?m=blankشجرة جولد ستار من الأشجار الاستوائية المعمرة التي تتحمل الحرارة و العطش ,,

تتميز بأزهارها الصفراء الذهبية التي تتشكل من نهاية الربيع حتى الشتاء .

الارتفاع من 3 - 5 أقدام ..

العرض من 2 - 4 أقدام ,,

يفضل التربة الرملية الكلسية ..

http://bexar-tx.tamu.edu/HomeHort/F1Column/2006%20Articles/Graphics/MyEsparanza.jpg

ملخص :

شجرة سهلة التربية ,, تنمو بأي تربة يفضل التربة الجافة

لا تحتاج لسقاية كثيرة ,, تتحمل ضوء الشمس المباشر


يفضل تقليمها سنويا لأجل المظهر والنمو الجيد. .
http://apresentacoes.com.sapo.pt/fundos/girassol.gif

mhmgroup
04-28-2010, 10:26 AM
شكرا لكم على تواصلكم وايميلاتكم اللطيفة والرائعة
مشكورين ،،،، يعطيكم العافية
Sincere. Friend


جزأكم الله خير الجزاء ، وجعله في ميزان حسناتكم

اسلام
05-03-2010, 03:37 PM
http://apresentacoes.com.sapo.pt/fundos/girassol.gif

زهره السوسن

http://69.59.144.138/icon.aspx?m=blank (http://www.lover3moon.com/)

من اين جاءت تسمية زهرة السوسن


تستمد الزهرة إسمها من كلمة قوس قزح باللغة الإغريفية, الأمر الذي يعكس تنوع أصناف الزهرة وإختلاف ألوانها. هناك المئات من الأصناف من السوسن. من ألوان هذه الزهرة: الزهري والأبيض والبنفسجي والأزرق والأرجواني والأصفر. سهلة الزرع ومن النباتات المعمّرة (التي تعيش أكثر من سنتين). تنمو وتتكاثر بسرعة, لذلك لا يجب تركها دون إنتباه لأنها ستغزو الحديقة. تكون الزهرة متألفة إما من ساق وحيدة أو من عدة تفريعات تنمو على ساق رئيسية.

ينمو السوسن (http://www.lover3moon.com/vb)إما من الأبصال أو البذور وإما من القصاصات (الجُذمور). يمكن فصل القصاصات بسهولة. تبدو القصاصة كحبة بطاطا طويلة ورفيعة متصلة بجذر من الأسفل

كيفية الزرع

إذا أردت زهرة تستطيع أن تنمو في الظروف الصعبة, فالسوسن هو دوائك المفضل. يحب السوسن النمو في جو مشمس كليا, ولكنه يستطيع أن يتحمل الظل الخفيف. لذلك يجب أن نحرص أن نزرعه في مكان مفتوح من حديقتنا, لا أشياء فيه تعيق وصول أشعة الشمس. عند زرع الأبصال أو القصاصات, نحفر حفرة في التراب بعمق 15 سنتمتر ثم نضع في أسفل الحفرة ملعقة صغيرة من السماد الإصطناعي ثم نغرس البصلة أو القصاصة. بعد ذلك نعيد الكرة في حفرة أخرى. يجب أن تبعد الحفر عن بعضها بمسافة تتراوح بين 15 إلى 35 سنتمتر.

أما التربة فيجب أن تكون جيدة الصرف. لذلك سنحتاج إلى إضافة السماد العضوي قبل زراعة السوسن بأسبوعين لكي نؤمن تربة مثالية للزرع. حالما زرعنا الشتلات أو البذور لن نحتاج إلى ريها كثيرا إلا في الفترة الأولى من الزرع. أما عندما تكبر وتنضج فتروى فقط في الفصول الأكثر جفافا من السنة. خلال مراحل النمو يجب دعم الشتلات بأسمدة عضوية أو كيماوية. ولكن لا ينصح بإضافة الأسمدة التي تحوي على نسبة عالية من النيتروجين

كون السوسن من النباتات “الصلبة العود” فإنها قليلا ما تتعرض للأمراض. إن أكثر مشكلة متعارف عليها يمكن أن تصيب السوسن هي تعفّن الجذور, وذلك ينتج عادة عن خلل في بنية التربة. لذلك يجب أن لا نتوانى عن إضافة السماد العضوي بشكل أساسي قبل الزرع ثم إضافته خلال مراحل نمو الشتلات

http://apresentacoes.com.sapo.pt/fundos/girassol.gif

rana
05-06-2010, 11:11 PM
موضوع ولا أروع وخصوصا أني من محبي الزهور
شكرا شكرا شكرا

اسلام
05-22-2010, 08:55 AM
موضوع ولا أروع وخصوصا أني من محبي الزهور
شكرا شكرا شكرا
شكرا لمرورك الكريم
اختي العزيزة