انضم لصفحتنا على الفيس بوك

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا
بقلم :
قريبا

الإهداءات


 
 
    منتديات البناء > المواد الإنشائية وأعمال البناء > مواد البناء
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-15-2010, 12:13 PM

emad ahmed

عضو متميز

emad ahmed غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الجنـــــــــــــس :
مكان الإقـامـة : مصر
المشاركـــــات :  3,777
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى emad ahmed
افتراضي جدول انواع الخشب الاكثر

يوجد أنواع عديدة للخشب، يطلق عليها اسم "خشب الحديد" حيث تقترب كثافته من ١ أو حتى أكثر من ١. إن هذه الأخشاب الاستوائية من أصل أفريقي أو جنوبي أمريكي أو آسيوي قد صنفت بأنها "ثقيلة جداً وصلبة جداً". وفي أغلب الأحيان، إن الكثافة هي نتاج تركيب أجزاء الخشب نفسه، فإن الخشب هو مادة بناء مركبة (متعددة العناصر)، حيث تحتوي الليفة (السيلوسوز وهو مكثف) على الخصائص الميكانيكية، ويثبت المالط (الخشبين وهو مكثف) الأجزاء في مكانها وينقل الضغوط. إن المكثف [هل المقصود البوليمرات؟] هو جزيئة كبيرة تتكون من سلسلة من الوحدات المتطابقة يطلق عليها اسم بسيط الجزيئات. ويمكن للمكثف أن يحتوي على مئة إلى عدة آلاف من الوحدات بسيطة الجزيئات. ونشاهد في الحياة اليومية ثلاثة أنواع من المكثفات: - المكثفات الحيوية: سكر عدادي (السكر) والخشبين والبروتينات والحمض النووي، ويوجد أول أثنين في الخشب. - المكثفات الطبيعية التي تتغير كيميائياً لأهميتها الاقتصادية، مثل الخيوط الأسيتاتية للسلولوز. - المكثفات الاصطناعية مثل البوليتين وكلورور متعدد الفينيليات، ومتعدد الاستيرينات، والنيلون. إن السليولوز هو أكثر المكثفات في الكتلة الإحيائية، ثم الخشبين الذي يمثل ٢٠% من هذه الكتلة الإحيائية. ويحتوي الخشب على ٦٠ إلى ٧٠% من السليولوز. إن صناعة تحول الخشب إلى ورق أو إلى منتجات سليولوزية تحد من الخشبين كمادة ثانوية غير مرغوب فيها مما ينتج كميات كبيرة من المخلفات الملوثة ويستهلك من ٥٠ إلى ١٥٠ طن من الماء لكل طن من الورق، ومن هنا ظهر بحث نشط من أجل ضبط الجراثيم التي ستتحمل أكثر هذا المكثف الصامد (المقاوم) للتخفيف التدريجي الكيميائي التقليدي. وتنتج كثافة "خشب الحديد" الكبيرة من تصلب تشابكي للخيوط: فبدلاً من أن تظل خطية، فهي تتجمع في شبكة ثلاثية الأبعاد لتنشأ "جسور" فيما بينها. وتعطي هذه الجسور تنظيما للسلاسل أكثر اندماجاً. ويوجد بعض أنواع الخشب الصلبة يطلق عليها "صواني" بسبب تكوين سيليس داخل الخيوط، ويصعب على المحترفين اكتشافها لأنها تتطلب أدوات خاصة. وتعطي كثافة الخشب بنسبة مئوية للرطوبة كسند: وهي ١٢% (وتحدد هذه النسبة بوزن عينة ثم وزن عينة جديدة بعد التجفيف الكلي). وفيما يلي بعض الأمثلة: - ازوبه (كامرون) ذات كثافة = ٠,٩٥ – ١,١٠ التي تتقلص عند التجفيف ثم تستقر ويصبح شديد المقاومة. ويستخدم في الموتدة، وهويس القناة، وفي الأرصفة العائمة، وسكك سير المترو على عجلات، وحواف الأرصفة، والجزء المخصص لعبور المشاة في مدينة جنيف... - الأبنوس (في أفريقيا ومدغشقر والهند) ذات كثافة= ٠,٩٥ -١,٢٥، ويستخدم في التغشية، والخراطة، والنصاب، وعوادة... – البليساندر: (في أمريكا الاستوائية وجنوب شرق آسيا ومدغشقر) ذات كثافة = ٠,٨٥ – ١,١. ويستخدم في التفصيح في الرياشة).








رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-15-2010, 12:19 PM

emad ahmed

عضو متميز

emad ahmed غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الجنـــــــــــــس :
مكان الإقـامـة : مصر
المشاركـــــات :  3,777
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى emad ahmed
افتراضي

وصفها وإستعمالها و أنواعها


الإ سم الفرنسي
الإ سم العربي

الأشجار الراتنجية



*شجرة صمغية , خشبهاأبيض و غير لا مع تنمو في الجبال الأوروبية

خاصة اللتي يتراوح علوها بين 500 الى1500 مترا, كبالمناطق الشمالية من الكرة الا رضية, و بجبال البرانسة. تشبه كثيرا شجرة الإ بيسية

و يمكن حصر ازيد من 24 نوع من التنوب. و نذكر منها:



تنوب النورماندي:

يتواجد في الجبال الفرنسية متوسطة الإ رتفاع, يصل علوها إلى 50 مترا يتجه نمو أغصانهادائما إلى الأ على, و يمكن أن نجدها كذلك باوروبا الوسطى و بآ سيا و جبال القوقاز.



تنوب فانكوفر:

يتواجد بالجانب الغربي لأمريكا الشمالية , يصل علوها إلى 80 مترا .



تنوب نوردمان:

يسمى كذلك بتنوب القوقاز وله مقاومة جيدة لقساوة المناخ خاصة التجلد.



تنوب بوميي:

هو صغير الحجم , بحيث لا يتجاوز علوه 20 مترا, و يتوجه معظم إنتاجه لإ ستخلاص عجين لصناعة الورق.



تنوب نوبل (الفاخر)

يتواجد بكثرة في ولا ية كاليفورنيا بالولا يات المتحدة الا مريكية, يتراوح علوه من 30 إلى 60 مترا, ويبلغ محيط جذعه 2.5مترا.



تنوب دوغلاس:

يتواجد بكثرة في الجانب الَمطل على المحيط الهادي بامريكا الشمالية, يمكن أن يبلغ علوه 80 مترا. ويعتبر مصدراً مهما للخشب القابل للتصنيع.










Sapin




التنوب

*شجرة خشبها أبيض مائل إلى اللون الأ صفر أو الوردي , له رائحة

راتنجية مميزة , و هي من الأ شجار الشبيهة بالتنوب.

تعرف بإستعمالها كشجرة لنويل في إحتفالات أعياد الميلاد المسيحية, و يطلق عليهااسم تنوب نويل , لها شكل مخروطي و معظم أنواعها بأمريكا الشمالية, توجد في أغلب المناطق الأ وروبية الواقعة شمال سلسلة جبال البرانسة وفي سلسلة جبال الهمالا يا و بولا يتي كارولينا الشمالية و أريزونا بالولا يات المتحدة الا مريكية من انواعها :



-إبيسيا كومان

-إبيسيا سيتيكا بأمريكا الشمالية

-إبيسيا صربيا

-إبيسيا أنجلمان

-إبيسيا بلفور. وأصلها من الصين

يستعمل خشبها في جميع انواع النجارة الداخلية, و الخارجية وكخشب للتغطية و لصناعة السلا ليم.
L épécia
الإبسية







* شجرة لون خشبها يتراوح بين اللونين الوردي إلى اللون الأ حمر الداكن .أوراقها حادة, و فواكهها بشكل مخروطي.يصل علوها إلى 50 مترا.

و تعتبر من الأ نواع الشجرية اللتي يستعمل خشبها بشكل شائع في النجارة بالمغرب . يتميزنسيجه بأنه قليل الصمغ وله مقاومة ميكانيكية قوية, لذى يستعمل في الأ كواخ الخشبية التقليدية, ولجميع أنواع النجارة الداخلية و الخارجية , كالأ بواب و النوافذ, وفي المطابخ و الأ ثاث و لصنع الخشب المعاكس .

ومن أنواعه نجد :

تنوب البلد : موطنه جبال الأ لب الوسطى.

تنوب الشمال الأ حمر: وموطنه الدول الإ سكندنافية: كالسويد وفينلا ندا بالإ ضافة إلى روسيا.

**رغم أنه يسمى تنوب إلا أنه نوع من الصنوبر.

الصنوبر الا مريكي :من مميزاته بأنه معمر, بحيث يتجاوز عمره 4000 سنة.

صنوبر ولومي: إكتشف سنة 1994 بأستراليا. ويعتبر من الأ نواع النادرة والمهددة بالإ نقراض, بحيث لم يعد يتواجد إلا في إحدى المحميات بضواحي مدينة سيدني الأ سترالية وتسمى محمية ولومي.

الصنوبر الاسود الياباني : وهو يتواجد بكثرة في الشرق الأ قصى, ويتم إستغلا له لإ ستنبات ما يصطلح عليه باشجار (بونزاي). وهي شجيرات قزمية توضع في أحواض صغيرة على سبيل الزينة.

صنوبر سلفيستر: لحاؤها رمادي أسمر يصل علوها إلى 30 مترا و يتواجد بكثرة بأوروبا الآ سيوية.










Pin
الصنوبر

*شجرة تتواجد بالمناطق الباردة الشمالية, و بالمناطق الجبلية. تنتمي لفصيلة الصنوبريات.

لون خشبها مائل للحمرة, يستعمل في النجارة الفاخرة والخارجية. و لصنع الأ رضيات الخشبية (الباركي) للأ بواب الرئيسية, و أثاث المحلات التجارية .

من انواعه:

-أرزية اوروبا

-أرزية اليابان : و تم إستنباتها كذلك في أوروبا لسرعة نموها, وتستغل بشكل واسع في الصناعة الورقية لكون خشبه صلبا, و يدوم لمدة طويلة يتم إستعماله كدعامات وعوارض في الأشغال الكبيرة.

-أرزية الغرب : تنمو في الشمال الغربي للولا يات المتحدة الأ مريكية و الجنوب الشرقي لكندا.
Mélèze
الأ رزية

الأشجار الوريقية

ذات الخشب اللين

*شجرة تتميز بنموها السريع يمكن أن نحصر 35 نوعا أغلبها من النصف الشمالي للكرة الأ رضية.

تستغل بشكل أساسي في صناعة الورق, و صناعة الصناديق ومن أنواع الحور :

الحور الأ بيض : يتواجد بشواطىء الأ طلسي , خاصة في الأ راضي الرطبة و الجافة . و يبلغ طولها 70مترا.

الحور الأ سود : موطنه جبال الأ وراس و أمريكا.
Peuplier
الحور

*لون خشبها يميل إلى السمرة و اللون الوردي , و هي شجرة تنموا خاصة بالمناطق الإ ستوائية خاصة بالدول الإ فريقية ك :الكا مرون و الغابون و ساحل العاج . لخشبه قابلية ضعيفة للفتل ومقاوم جيد لهجمات الحشرات الطفيلية و التعفنات, وكذا يتحمل الصدمات لكون خشبه صلبا ومتماسكا. لكنه رغم ذلك سهل التشكيل, و يمكن برنقته مما يزيد أليافه لمعانا يمكن إستعماله كرقائق لتزيين الواجهات(الأ بلاكاج).

تم تقنين استعماله في بعض المناطق للمبالغة في إستنزاف غاباته كبأمريكا الوسطى .

يستعمل لجميع أنواع النجارة الخشبية , وكذلك كأ ثاث التزيين و الديكور.
Acajou
الاكاجو

*هو شجر كبير ينبت في الغابات المعتدلة المناخ يتواجد غالبا في المناطق الجبلية, لونه يميل إلى البياض , يعطي خشبا بجودة عالية لذى يستعمل لصنع بعض الأ دوات الموسيقية كالكمان و الأ وكورديون من أنواعه :



-القيقب المسطح. -قيقب سيكومور. -قيقب مونبوليي- القيقب الأ حمر.

-قيقب شامبيتر-القيقب الأ سود. -قيقب نيغيند و.



.

-القيقب المسكر : ويتميز بدرجة عالية من تركيز السكر النباتي المخزن في قنواته الناقلة للنسخ ويتم استخلا ص هذا السكر على شكل شراب محلى
Erable
القيقب

ذات الخشب صلب

لون خشبها يتراوح بين الأ صفر الفاتح إلى الأ حمر القاتم, يتواجد بكثرة

في الأ ماكن المرتفعة خاصة ذات التربة الرملية الطينية وذلك لقدرة جذوه على اختراق التربة بحثا عن الماء و الا ملا ح المعدنية. علوه يصل إلى 40 مترا. و محيطه يبلغ ما يقارب 3 أمتار , يغير لحائه مما يجعله دائم التحديث . من مميزاته بأنه شجر لا يزرع لوحده.لأ نه لا يعمر بذلك طويلا فمن الواجب غرس شجيراته بجانب أشجار أخرى ذات خشب خفيف كالحور و الصفصاف .

خشبه مطلوب في النجارة الفاخرة, وذلك لصلا بته لهذا يستعمل كعوارض للسكة الحديدية, و الأ بنية و السفن و الآلات, كما يصنع منه الأ ثاث اللذي يراد أن يعمر طويلا .

وزنه النوعي يصل إلى0.8 مما يفسر صلا بته . أما لحاؤه فيستعمل في بعض الصناعات سواء كسدادات او لذبغ الجلود.

من أنواعه:

البلوط الفليني : يمتاز بلحائه ذو الطبيعة الإ سفنجية مما يجعله مميزا لصنع سداداة بعض القنينات , أو لتوفير العزل الحراري و الصوتي في بعض الا جهزة .

البلوط الا خضر
Chêne
البلوط

لون خشبه يميل إلى الأ حمر ,يسمى بالمغرب <الشوك> ينموا في الأ ماكن ذات المناخ الرطب و بالجبال المتوسطة العلو شريطة أن لا تكون التربة اللتي ينمو فوقها ذات رطوبة عالية. و يفضل التربة ذات النسب العالية من الكلس .

يبلغ علو بعض أنواعه 40 مترا, لكن متوسط علوه يقارب 20 مترا وو صوله لهذا العلو راجع إلى قلة الأ غصان بجذعه , و اللتي تتركز في غالبيتها بالمنطقة العليا من الشجرة. خشبه يتميز بنسيج متماسك, و أليافه مستقيمة مما يجعل إدخال البراغي و المسامير به يتطلب مجهودا, ومن مميزات خشبها نسبة الرطوبة العالية به . لهذا يستعمل في الأ ماكن المعرضة للرطوبة و الماء كالمطابخ و هياكل السفن .

ومن إستعمالا ته الأ خرى لصناعة الخشب المعاكس <الكونتربلا كي> و هو جيد لإ نجاز القطع الخشبية المنحنية<سانتراج>. وكذا يحبذ في إنجاز التغطيات للأرضيات<باركي>.

فاكهته يستخلص منها الزيت , وتستعمل في تغذية بعض الحيوانات الأ ليفة لإ حتوائها على نسبة مهمة من اللبيد.

تتواجد شجرة الزان بأوروبا الوسطى , وجبال آسيا الصغرى وبشرق نهر الميسيبي بالولا يات المتحدة الأ مريكية, و بأستراليا حيث يستغل في صناعة الأ ثات و للتغذية بواسطة الفطر اللذي ينمو على جذوعها.


Hêtre
الزان

لونه أبيض و مائل للصفرة , خشبه صلب و ينتمي لفصيلة الزيتونيات يوجد منه 70 نوعا مختلفا من بينها:

- مران أوروبا المستنبت.

-مران آسيا.

-مران أمريكا الأ بيض.

-مران مزهر .

وهته الأ نواع هي الأ كثر طلبا لنجارة الأ ثاث لخلوها من العيوب الشكلية في نسيجها خاصة من العقد <الماعز>.

من إستعمالا تها كونها تغرس في المناطق المتوسطية لإ ستخلاص مادة سكرية.

ومنذ 4 قرون إستعمل الإ غريق أوراقها لعلا ج أمراض الروماتيزم وأثبثت التجارب الطبية بأن منقوع أوراقها مفيذ لتخفيض نسبة الإ صابة بالذبحات الصدرية .

أما في القرون الوسطى فقد تم إستعمال فاكهتها كترياق لعلاج لذغات

الأ فاعي , لهذا سمية في الموروث الأ وروبي بالشجرة قاهرة الأ فاعي و بذلك بدأت تحاك قصص حول عداوة الأ فعى و شجرة المران.

فهي شجرة مقدسة في الميثولوجيا الإ سكندنافية, لدرجة يصورها القدماء النورويجيون بأنها شجرة الكون, فساقها يخترق أفق الكون بينما جذورها تصل إلى أعماق جحيم جهنم.

أما خشب المران فهو سهل التشكيل, و التقويس لذى يستعمل في صناعة البراميل, و دواليب العربات الخشبية, و الهياكل و مقابض الأ دوات, كمفك البراغي ومقابض المناشير. وتصنع منه كذلك الكراسي و خشبات التزلج على الجليد.
Frêne
المران

شجرة تنتمي لفصيلة الصنوبريات. وهي من الأ شجار المميزة لغابات جبال الأ طلس بالمغرب, لذى خشبه رائحه زكية ومميزة , وعلو هته الشجرة اللذي يصل إلى 30 متراً يضفي عليها نوعاً من الشُموخ

لون خشبه يميل إلى الإ حمرار, يستعمل لصناعة الأ ثاث الرفيع, و للنجارة الدقيقة كأقلام الرصاص.

ومن أنواع الأ رز المشهورة :

-أرز الأ طلس.

-أرز لبنان وأصله من آسيا الصغرى, ويتمركز في سلسلة جبال لبنان ومن الدلا ئل على قدم استعمال خشبه هناك لوح في متحف اللوفر بفرنسا نُقش عليها كيفيةُ َنقل خَشَبِ الأَ رز الُلبناني عبر السفن.

-أرز قبرص : وهو مزيج من أرز الأ طلس و أرز لبنان.


Cèdre
الارز

شجرة تنمو في المناطق اللتي تشهد مناخاً معتدلاً. ينبت في جميع أنواع التربة , ينصح زراعته في محيط الأ راضي الزراعية لأن جذوره قد تَضر بالمزروعات إذا تواجد داخل هته الأ راضي.

لون خشبه مائل للسمرة , تشكيله سهل و قابل للبرنقة يستعمل في الأَ ثاث غالبا على شكل رقائق خشبية < أبلا كاج> من أنواعه:

-الجوز الملكي :موطنه الأ صلي آسيا و أوروبا الغربية.

-الجوز الأ سود: موطنه بالولا يات المتحدة يكثر الطلب على خشبه أكثر مما هو على فاكهته , ويتميز خشبه بكونه ثقيل و بنسيج جد متماسك يستعمل في نجارة الأ ثاث و في الخرط.


Noyer
الجوز






رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-15-2010, 12:28 PM

emad ahmed

عضو متميز

emad ahmed غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الجنـــــــــــــس :
مكان الإقـامـة : مصر
المشاركـــــات :  3,777
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى emad ahmed
افتراضي

هناك نوع خاص من الخشب
يسمى الخشب الحديدي
يوجد في جنوب افريقيا
تصنع منه دعامات صغيرة
تركب فوق بعضها لاغراض
ترميم واصلاح الانشاءات الضخمة

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-15-2010, 12:31 PM

emad ahmed

عضو متميز

emad ahmed غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الجنـــــــــــــس :
مكان الإقـامـة : مصر
المشاركـــــات :  3,777
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى emad ahmed
افتراضي

أنواع الخشب

اولا
خشب الزان وهو خشب صلب احمر اللون يستخدم فى صناعه الاثاث.

ثانيا
خشب السويد او الموسكى وهو خشب غير صلب فاتح اللون
يستخدم فى نجاره الشبابيك وبعض الاثاث.

ثالثا
خشب الارو وهو ارقى واغلى انواع الخشب يستخدم فى
الاثاث الراقى وهو ذات سمره جذابه.

رابعا
خشب ال mdf وهو عباره عن الواح من خشب المضغوط
يستخدم للحلايا وهو ضد الماء وضعيف جدا ولكنه واسع الاستخدام.

خامسا
توجد الواح الكونتر والواح الابلاكاج والعديد من الاخشاب
المطبوخه كميائيا على شكل الواح ايضا.


منقول للامانه العلميه

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-15-2010, 12:33 PM

emad ahmed

عضو متميز

emad ahmed غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الجنـــــــــــــس :
مكان الإقـامـة : مصر
المشاركـــــات :  3,777
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى emad ahmed
افتراضي

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-15-2010, 12:40 PM

emad ahmed

عضو متميز

emad ahmed غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الجنـــــــــــــس :
مكان الإقـامـة : مصر
المشاركـــــات :  3,777
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى emad ahmed
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم


هناك العديد من الاشياء يجب تجنبها وبشده عند تعاملك مع احد النجارين للقيام بعمل غرفه نوم خاصه بك خصوصا وان كان تعاملك معه لاول مره ولم تري له اي قطع موبيليا او اي شئ تحكم به او من خلاله علي صناعته فبالرغم من اناس كثيرين يفضلون التعامل مع معارض الموبيليا الا انه لا يزال التعامل مع النجار مباشره اقصر الطرق وافضلها للحصول علي قطع الاثاث بسعر جيد وجوده عاليه بجانب اطمانانك علي جوده الخامات المستخدمه وذلك يرجع لخوف النجار الذي تتعامل معه نفسه من وضع اي شئ يعيب صنعته والا سيخسر زبائنه وسمعته علي نطاق واسع فلن يضع لك ( اخشاب التخت والدكك القديمه التي تكون موجوده بالمدارس بعد تقطيعها لتكون حشو غرف النوم ) ولن يضع ( صناديق الرنجه بعد تجميعها وكبسها لتكون كبس غرف النوم ) ولن يضع ( الاخشاب المنتشره بكثره كالبياض والخشب الذي يباع بالكيلو لوضعها داخل الموبيليا ) ذلك حفاظا علي سمعته وانه سيكون من اوائل الحريصين علي التفاخر باعماله اما التعامل مع المعارض فان المعرض لا يكون له الا هدف واحد الا وهو بيع اكبر عدد من غرف النوم واخراج اكبر نسبه من جيوب الزبائن الراغبين في شراء غرف النوم متغاضيا بذلك عن الجوده او العمر الافتراضي لغرفه النوم فاغلب معارض الموبيليا تتعاقد مع عدد من النجارين ( البزاري ) اي من يقومون بعمل اكبر عدد من غرف النوم بكميات كبيره لعرضها بالاسواق والاقتصاد قدر الامكان في البضاعه الغير مرئيه ( الخشب الداخلي لغرف النوم او الكبس ) مما يوفر معهم مبالغ كبيره متغاضين بذلك عن الجوده في الخامات ويكون اهتمامهم الوحيد هو ( الفنيش ) او الشكل الخارجي لغرفه النوم اي كلما كانت الاصباغ براقه ولماعه وشغل ( الاويما ) او الارمجه اي الزخارف الخشبيه الموجوده علي الدواليب وقطع الاثاث الخارجيه متداخله وذات اشكال جيده بيعت بسعر جيد او عالي وساسرد عليكم اختلاف الاسعار وانواع غرف النوم حتي تكونوا علي درايه لما يمثله كل سعر وكل نوع ।

فهناك نوعين فقط من الموبيليا بالاسواق والمعارض :

النوع الاول هو ( القشره ) وهي موبيليات تكون غرف النوم فيها دواليب كونتر اي ابلكاش مكبوس الخشب السويد ومكسو بالقشره من الخارج لتضفي علي غرف النوم الاشكال التي يقوم بتحديدها ( القشرجي ) وهو من يقوم بوضع القشره علي غرف النوم ولكن من عيوب هذه الغرف انها سريعه التاثر بالحراره والعوامل الجويه فسرعان ما يتم ( تشليع ) هذه القشره اي تراها منفصله عن قطع الاثاث وتتقشر بسهوله من اقل درجه حراره كالاواني الساخنه علي السفره مثلا او من المياه اثناء التنظيف بخلاف تغير لون غرف النوم بسرعه رهيبه لتغيير خواص المواد المستخدمه لتلميع مثل تلك الغرف او الموبيليا ( كالجملكه ) وهي ماده يعرفها الاسترجي ( وهو من يقوم بتلميع تلك الغرف ) والسلر ايضا وهي ماده كالورنيش الذي يقوم النجارين بتلميع الانتريهات الاسيوطي به

النوع الثاني ( اللاكيه ) وهي موبيليا تكون غرف النوم فيها كونتر كسابقتها او سويد مباشره ولا يوضع عليه اي كونتر اي بالاخشاب التي توضع بالابواب والشبابيك لمن لا يعلم كلمه سويد ثم تطلي بماده البوهيه الزيت كاللون الابيض مثلا ولكن من عيوب هذه الغرف ان من عيوب الوان الزيت ان الوانها تتغير الي اللون القاتم ( المطفي ) في خلال عامين او ثلاثه ويجب تجديد اللون مره اخري لتجديدها وتغيير قتامه اللون التي اصبحت عليه بخلاف ان تنظيفها صعب جدا ايضا لتاثر مثل هذه الغرف بالمياه فلا يجب ابدا تنظيف مثل تلك الغرف بالمياه ابدا حتي لا تخرج البوهيه الزيت عن غرفه النوم وهو ما يجعلها تتقشر كما تحدث مع الابواب والشبابيك عند تعرضها للمياه وبجانب ما تري ربه البيت من صعوبه التنظيف الا انها تري الذباب لا يعشق التجمع الا حول مقابض غرف النوم اللاكيه وترك اثار اقدامه ومخلفاته مما يسبب علامات سوداء قذره اللون

النوع الثالث وهو الافضل علي الاطلاق وهو غرف النوم الفرومايكا ( والفرومايكا هي كالواح القشره ولكن ذات جوده عاليه والوان جذابه وعمر افتراضي طويل ) فالملمس يشبه الزجاج الي حد بعيد فهي نوعان نوع مط ونوع لامع فلك ان تتخيل ان المط منها اي المطفي انه لامع جدا ويعكس اي ضوء بسهوله ويمكن ان تري وجهك به كانه مرأه سهل التنظيف مقاوم لكل العوامل الخارجيه يمكن ان ينظف بالماء او الماء والصابون ويمكن ان ينظف بالسولار او الجاز ايضا فهو يقوم بحمايه غرفه النوم بالكامل ضد السوس والحشرات كالصراصير التي تعشش بغرف النوم التقليديه حيث ان هذه النوعيه من غرف النوم يتم خدمتها بصوره كبيره جدا فلك ان تتخيل ان بعد الانتهاء تماما من تصميم الغرفه يتم كسوتها بالفرومايكا بالكامل مما يعمل علي عزلها من اي عامل خارجي كأنك تقوم بحفظ اي شي داخل صندوق محكم الغلق حتي لا يتلف سريعا ।

غرف النوم الفرومايكا يتم تركيب مفصلات سوسته وليست كردلينه بها اما ( المفصلات السوسته ) فسعرها مرتفع مقارنتا بالكردلينه ويجب دفنها بالكامل داخل الخشب حتي تتمكن من حمل الدرف الموجوده بالدواليب اما ( الكردلينه ) فقد تري بغرف النوم القديمه قطعه حديد اسف الدرف وقطعه اخري باعلي الدرفه داخل الدواليب وهي ما تحمل درف الدواليب بالكامل فلك ان تتخيل الفرق فسعر المفصلات الكردلينه خمسه وثلاثين قرشا فقط اما سعر مفصله الكردلينه يتجاوز سعرها اثنين جنيه ونصف ।

وهذا ما انصح به عند شرائك لاي غرفه نوم فلا تقوم بشراء غرف نوم من نوع المفصلات الكردلينه ( هل تعلم لماذا )
لانه اذا كان نجار الموبيليا يبخل بان يضع مفصله ثمنها اثنين جنيه ونصف للمفصله السوسته فهل سيضع لك اي شئ ذو قيمه بغرفه النوم ككل من خشب او بضائع او مستلزمات او اكسسوارات بالغرفه تذكر ام انه سيقوم بالتوفير من كل ذلك حتي يتمكن من جمع اكبر نسبه ربحيه للغرفه ؟؟؟؟ وتذكر المثل الذي يقول ( لا تحلق عن حلاق اقرع لانه لن يعتني بشعرك )

كما انصح بعدم شراء غرف النوم ذات الدرف الجراره ولا اعلم ما سر انبهار الناس وبها وبانها تغيير وموضه فبحكم عملي الطويل بهذا المجال فاني ولله الحمد اعلم كل كبيره وصغيره بهذا المجال فمن عيوب المفصلا الجرار انها تتجمع بها الكثير من الاتربه ويصعب بشده تنظيفها لدخولها بمجره المفصله مما يعمل علي صعوبه جر الدرف الخاصه بالدواليب بعد ذلك وبالرغم علي ارتفاع اسعار غرفه النوم ذات المفصلات الجراره الا ان من عيوبها الاخري سقوط الدرف علي الارض او علي اصابع صاحبها مثلها كغرف النوم بالمفصلات الكردلينه السابق ذكرها واكيد كثير منا من رأي الدواليب القديمه ذات المفصلات الكردلينه وهي تسقط الدرف الخاصه بها علي الارض والاحتكاك الشديد الذي تسببه اثناء الفتح والغلق للدواليب فاكرر لا يوجد مثيل للمفصلات السوسته بدواليب غرف النوم
ولمن لا يعلم ما هي المفصلات السوسته فهي التي تكون بجانب الدرفه وليست باسفلها علي شكل قطعه حديد

ووفقكم الله وانتظر تعقيبكم للرد علي اي استفسار










بسم الله الرحمن الرحيم

انواع الخشب الطبيعي
-----------------
يوجد العديد من انواع الاخشاب منها الخشب الطبيعي مثل الزان والارو والموسكي ....
ومنها الصناعي مثل الكونتر والام دي اف والابلكاج ..........

فعند شراء قطع الثاث نتعرف علي العديد من انواع الاخشاب منها الزان والارو والسويد ......... الخ قد يعرف البعض ما هي هذه الانواع ومنا من لا يفرق بينها فسنقوم في هذا الموضوع بطرح كل نوع علي حدي وما الانواع التي تنفع في صنع الاثاث وما الانواع التي لا تنفع


خشب الموسكي
--------------
وهو ارخص الانواع والاكثر شيوعا ومن صفاته ان به عقد كبيره مستديره بنيه الشكل وهي نوعان النوع الاول عقد حميده فاتحه اللون ثابته بالاخشاب

النوع الاخر العقد الخبيته في سهله الخروج من الخشب ولونها داكن ويوجد شقوق بينها وبين الاخشاب وهي ارخص الانواع ।



خشب الزان
----------
خشب الزان لونه مائل للاحمرار وليس به اي عقد ومسامه ضيقه جدا ويعد من اقوي انواع الاخشاب وسعره يكون اغلي من خشب الموسكي بحوالي الضعف تقريبا





خشب الارو
----------
خشب الارو من الاخشاب القويه والصلبه والجذابه ويوجد منها نوعان ।
اليوغسلافي لوجود نسبه رطوبه به وهو الارخص سعرا والامريكي وهو الاغلي والاكثر صلابه .




خشب الماهوجني
--------------
او بلغه الصنعه خشب الموجنه فخشب الموجنه شكله يختلف عن جميع انواع الخشب الاخري فمن خصائصه الشراط الطوليه الموجوده به ولونه يميل الي الاحمرار ويمكننات القول انه بني محمر غامق .

فخشب الماهوجني او الموجنه لا يفضل صناعه الابواب المنزليه به لعامل التمدد والانكماش به فهو سريع التاثر بالمناخ من حيث الرطوبه والحراره ويستخدم في نطاق واسع في صناعه الباركيه ويستخرج منه القشره التي توضع علي الدواليب التي تتميز برخص سعرها ( الدواليب القشره )

خشب العزايزي
-------------
خشب العزايزي من نوعيه الاخشاب الصنوبر مثل خشب الموسكي والبلوط الا ان سعره اعلي ذلك لما لتشكيلاته من روعه كما انه خالي من العقد كالموجوده بخسب الموسكي .

لونه يميل الي الابيض او ابيض مصفر قليلا وبعض الانواع منه يميل لونه الي البيج
وما يميزه انه اذا وضعت قشرته امام الضوء فان قشرته تنير اناره ذاتيه .

يستخدم خشب العزايزي في صناعه الابواب والشبابيك لما له من مقاومه للعوامل الجويه من حر ورطوبه ।

خشب البلوط
-------------
خشب البلوط هو من نفس فصيله خشب الموسكي ويتميز بانه فاتح اللون يميل الي اللون الابيض له استخدامات عده كغرف النوم والابواب والشبابيك

ولا تصلح المسامير الحديد في تثبيت خشب البلوط لما بهذه الاخشاب من ماده كميائبه طبيعيه تعمل علي صدأ المسامير



نوع اخر من انواع خشب البلوط
------------------------
وهذا نوع اخر من انواع خشب البلوط ويتميز بان به خطوط طوليه دقيقه تسمي بالفاجوره تضفي علي الاخشاب شكل متميز



بسم الله الرحمن الرحيم


لقد بدأت بفضل الله في افتتاح هذه المدونه حديثا لجمع كل ما يخص الاثاث والموبيليا عن مزاوله لهذه المهنه لاكثر من عشرين عاما كامله وما دفعني لذلك الا اني اري ان كثيرا من الناس يجهلون هذا العالم بالرغم من وجود الاثاث وقطع الموبيليا في كل منزل الا ان عدم خبره كثير من االناس توقعهم فريسه عدم معرفتهم لهذا النشاط جيدا مما يجعلهم صيدا سهلا للتلاعب بهم من خلال الاسعار ونوعيه الاخشاب المستخدمه فالكثير منا لا يعلم مثلا ان مجرد صنف واحد من الاخشاب كالسويد له عده درجات من الجوده ويختلف السعر بين كل صنف وصنف لنفس النوعيه من الخشب فساضع بين ايديكم بمشيئه الله كل ما يخص هذا المجال من اسعار واختلاف الخامات وطريقه التعرف علي جوده الموبيليا بعده طرق مصحوبا بالصور لسهوله المقارنه بين كل ذلك بمجرد النظر الي قطع الموبيليا لاتعرف علي الرث من الغيث ولفت نظري ايضا ان اناسا يدفعون مبالغ طائله لمجرد شرائهم لقطع الموبيليا والاثاث من اماكن ذات مسميات رنانه او معارض مشهوره ويا حبذا ان كان معلن عنها تلفزيونيا فاسمع ارقاما فلكيه مع العلم بان خلف هذه المعارض التي يتعاملون معها نجاريين عاديين لاهم مستوردين ولا ايديهم تتلف في حرير بدليل انهم نجاريين وليسوا خياطين فلا اتوقع ابدا اني بعدما ادفع في قطع الاثاث ما يفوق العشرين والثلاثين الف جنيه اني عندما اطلب قميصا او اي قطعه من قطع الملابس اني اقف امام غرفه النوم واقوم باستدعائها وهي تاتيني طائره الي يدي لمجرد اني اشتريت الموبيليا باسعار فلكيه فالدولاب دولاب والسرير سرير والسراحه سراحه في كل مكان فهل تظن ان نوعيه التشطيب هي التي ترفع السعر ابدا فليس هناك موبيليا ذهبا ولا فضه فالدواليب مثلا لغرف النوم هي نفس التقسيمات في كل مكان فان وضعنا في التشطيب الخارجي ذهبا وفضه فلن يحدث هذا الفرق الكبير بين غرف نوم بسعر سته الاف جنيه وعشرين وثلاثين الف جنيه ولكن هناك عده عوامل تحدث هذه الفروق الرهيبه في السعر واهمها هوا التعامل مع المعارض التي تتعامل هي بدورها مع نجاريين عاديين جدا ولكن المعرض يضيف علي سعر غرف النوم ارضيه وضعها بالمعرض لشهور حتي ياتي من يطلبها واسعار العمال والضرائب وايجار المكان والمياه والكهرباء مما يتحمل كل ذلك من يحاول شراء غرف النوم من المعارض وهناك الكثير والكثير من الامور التي يجب ان يعلمها كل من يحاول شراء الاثاث والموبيليا قبل ان يشرع في ذلك

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-15-2010, 01:01 PM

emad ahmed

عضو متميز

emad ahmed غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الجنـــــــــــــس :
مكان الإقـامـة : مصر
المشاركـــــات :  3,777
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى emad ahmed
افتراضي

المراحل التي تمر بها عملية انتاج الخشب الطبيعي:



1. أشجار: وتعتبر المصدر الرئيسي للخشب الطبيعي
2. قطع: عملية قطع الاشجار من أماكن تواجدها (الغابات)
3. نقل: عملية نقل الأشجار المقطوعة من الغابات إلى المصانع
4. تجفيف: عملية إزالة الرطوبه (الماء) من الأشجار وتتم بالتجفيف المبدئي تحت أشعة الشمس ثم وضع الأشجار المقطعة داخل أفران معده لذلك
5. تشكيل: عملية قص الاشجار حسب الطلب إلى أشكال متنوعه تشمل الألواح والمرابيع والكتل الصلبه.... الخ




الاخشاب المعمارية:


وتشمل أغلب أنواع الاخشاب الاصلية مثل خشب (الماهوجني و الاسفندان و البلوط والساج) وهذه الانواع صالحة جداً لعمل الاثاث بسبب صلابتها و قوتها وسهولة تشكيلها.



تصنيف جودة الاخشاب:


يتم تصنيف الاخشاب المستخدمة في الاعمال حسب:
1 – قوة التحمل
2 – المقاسات النهائية بعد التصنيع
3 – خلوه من الكسر
4 – خلوه من العقد
5 – المعالجة من البكتريا و الحشرات
6 – التماثل



بالنسبه لعمر الخشب وعدد استخداماته فيعتمد على عدة أمور أهمها1- جودة الخشب المستخدم
2-العناية بالخشب قبل وأثناء وبعد التشغيل
*يعتبر التخزين الغير جيد من اكثر الامور المسببه لتلف الخشب حيث تحدث الالتواءات والانتفاخات نتيجة التعرض للشمس المباشره ورطوبة المطر
*ومن جهه اخرى فإن مهارة النجار عند استخدام الخشب من الامور التي قد تزيد من عمر الخشب من 10-15% وذلك بتقليل نسب الهالك
*أما بعد الانتهاء من الصب فإن فك القوالب بطريقة جيده يساعد على التقليل من التلف ويجب بعد الفك معالجة الخشب وذلك بتنظيفه من كتل الخرسانة الصلبه وازالة المسامير وتخزينه التخزين الجيد



والخشب بالنسبه الى يا جماعه هو اجمل ما يكون يدخل فى كل شى حتى الارضيات والحوائط



واسيبكم دلوقت مع ديكورات من الخشب الطبيعى




رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-15-2010, 01:02 PM

emad ahmed

عضو متميز

emad ahmed غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الجنـــــــــــــس :
مكان الإقـامـة : مصر
المشاركـــــات :  3,777
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى emad ahmed
افتراضي

المراحل التي تمر بها عملية انتاج الخشب الطبيعي:



1. أشجار: وتعتبر المصدر الرئيسي للخشب الطبيعي
2. قطع: عملية قطع الاشجار من أماكن تواجدها (الغابات)
3. نقل: عملية نقل الأشجار المقطوعة من الغابات إلى المصانع
4. تجفيف: عملية إزالة الرطوبه (الماء) من الأشجار وتتم بالتجفيف المبدئي تحت أشعة الشمس ثم وضع الأشجار المقطعة داخل أفران معده لذلك
5. تشكيل: عملية قص الاشجار حسب الطلب إلى أشكال متنوعه تشمل الألواح والمرابيع والكتل الصلبه.... الخ




الاخشاب المعمارية:


وتشمل أغلب أنواع الاخشاب الاصلية مثل خشب (الماهوجني و الاسفندان و البلوط والساج) وهذه الانواع صالحة جداً لعمل الاثاث بسبب صلابتها و قوتها وسهولة تشكيلها.



تصنيف جودة الاخشاب:


يتم تصنيف الاخشاب المستخدمة في الاعمال حسب:
1 – قوة التحمل
2 – المقاسات النهائية بعد التصنيع
3 – خلوه من الكسر
4 – خلوه من العقد
5 – المعالجة من البكتريا و الحشرات
6 – التماثل



بالنسبه لعمر الخشب وعدد استخداماته فيعتمد على عدة أمور أهمها1- جودة الخشب المستخدم
2-العناية بالخشب قبل وأثناء وبعد التشغيل
*يعتبر التخزين الغير جيد من اكثر الامور المسببه لتلف الخشب حيث تحدث الالتواءات والانتفاخات نتيجة التعرض للشمس المباشره ورطوبة المطر
*ومن جهه اخرى فإن مهارة النجار عند استخدام الخشب من الامور التي قد تزيد من عمر الخشب من 10-15% وذلك بتقليل نسب الهالك
*أما بعد الانتهاء من الصب فإن فك القوالب بطريقة جيده يساعد على التقليل من التلف ويجب بعد الفك معالجة الخشب وذلك بتنظيفه من كتل الخرسانة الصلبه وازالة المسامير وتخزينه التخزين الجيد



والخشب بالنسبه الى يا جماعه هو اجمل ما يكون يدخل فى كل شى حتى الارضيات والحوائط



واسيبكم دلوقت مع ديكورات من الخشب الطبيعى




رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-15-2010, 01:03 PM

emad ahmed

عضو متميز

emad ahmed غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الجنـــــــــــــس :
مكان الإقـامـة : مصر
المشاركـــــات :  3,777
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى emad ahmed
افتراضي

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-15-2010, 01:05 PM

emad ahmed

عضو متميز

emad ahmed غير متواجد حالياً

 

الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : Oct 2010
الجنـــــــــــــس :
مكان الإقـامـة : مصر
المشاركـــــات :  3,777
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى emad ahmed
افتراضي

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الخشب الاكثر استعمالا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By World 4Arab
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009